الأربعاء 22 مايو 2024

بالفيديو.. متصل لـ«الدين والحياة»: «عندي 67 سنة وزوجتي بتشك فيّا»

11-3-2017 | 15:45

أجاب الدكتور عبد الناصر عمر استشاري الطب النفسي، علي سؤال متصل عن كيفية التعامل مع الزوجة "الشكاكة" الذي قال إنه متزوج من 35 سنة وعمره 67 سنة وزوجته 65 سنة ومازالت تشك في كل تصرفاته وتفتش في كل ما يخصه”.

ورد استشاري الطب النفسي، خلال برنامج "الدين والحياة" المذاع علي فضائية "الحياة"، أن الشك هو حالة مرضية تصيب الكثيرين، وهناك العديد من الأمراض التي تؤدي إليه، منها اضطراب الشخصية الشكاكة وهو يجعل المريض دائم الشك في الاخرين وفي امانتهم واخلاصهم له، مضيفًا:”هناك مرض "اضطراب الشك" وهو أعلي خطورة من السابق، فهو مرض عقلي يجعل الانسان واثق الي حد اليقين في خيانة المحيطين به ومهما حاول المحيطين به اقناعه بحبهم، لا يمكنه تغيير فكرته”.

وتابع:”هناك نوع آخر وهو اضطراب الفصام، وفي حالة الشك يسمي "فصام الاضطهاد"، وهذا هو النوع الأصعب فهو يجعل الشخص يشعر بخيانة الاخرين واضطهادهم له، إضافة إلى سماعه أصوات غريبة تسبه أو تضايقه.

وأكد استشاري الطب النفسي أن حالة الزوجة تحتاج إلي العرض علي طبيب نفسي، مشيرًا إلى أن 95 % من الحالات يتم شفائها بالكامل ووقف العلاج خلال فترة قصيرة ولا يعود المريض مرة أخري، مضيفًا أن حالة فصام الاضطهاد هي التي تحتاج لوقت أكبر للشفاء منها.