الجمعة 21 يونيو 2024

خبير يطالب بتنمية ثقافة الترشيد ويحذر من تلوث المياه بالترع والمجاري المائية

أخبار26-2-2018 | 12:22

أكد مدير محفظة الاتحاد الأوروبي الدكتور أيمن عياد،أن المشكلات التي تواجهها مصر في مجال المياه معقدة، ومتداخلة، فهناك تحديات داخلية وأخرى خارجية، وتتضمن التحديات الداخلية، أسلوب استخدام المياه، وأسلوب إدارة الموارد المائية، وإدارة الطلب على الموارد المائية، والاستهلاك الكبير لقطاع الزراعة، داعيا إلى تعميم ثقافة الترشيد ، محذرا من مغبة تلوث المياه في الترع والمجاري المائية، والتعديات على المجاري المائية .

جاء ذلك في الجلسة الثانية ضمن انطلاق فعاليات اليوم الثاني لمؤتمر "مصر تستطيع بأبناء النيل"، الذي تعقده وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين في الخارج ، بمحافظة الأقصر، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي بالقاعة بي، حول الاستثمار والشركات المحلية والدولية في مجالات المياه، برئاسة الدكتور سعد نصار، والمتحدثون الدكتور أيمن عياد، والدكتور سعيد نوار ،والدكتور منصور متولى ويدير الجلسة الإعلامي محمد الشاذلي .

حيث يجمع المؤتمر عددا من العلماء والخبراء المصريين الذين حققوا إنجازات كبيرة في مجالات الزراعة والري وإدارة الموارد المائية وحل مشاكل نقص المياه، كما أن بعضهم له إنجازات في مجال الزراعة بالمناطق التي تعاني نقصا مائيا قد يصل إلى حد الندرة المائية.

فالدكتور أيمن عياد هو "مدير محفظة الاتحاد الأوروبي للتعاون في المياه والمرافق التي تصل إلى أكثر من 425 يورو من المنح والمساعدات، وحاصل على الدكتوراه في الهندسة المدنية إدارة الموارد المائية العابرة للحدود، وإدارة المشاريع، ويمتلك خبرة مهنية 15 عاما في قطاع المياه والمرافق في مواقع مختلفة في الأوساط الأكاديمية بجامعة الإسكندرية،عمل لأكثر من 8 سنوات في التنمية والتعاون مع الاتحاد الأوروبي.

ويشهد المؤتمر في يومه الثاني 4 جلسات تناقش خلالها محاور تطبيقات تكنولوجيا الفضاء في المياه والزراعة، والاستثمار في الشركات المحلية والدولية فى مجالات المياه، والريف الجديد والطريق إلى مجتمعات ريفية مستدامه، والتوعية والإرشاد وبناء القدرات فى مجالات المياه والزراعة، على أن يشهد ختامه المؤتمر عرض التوصيات وحفل فنى بمعبد الأقصر.

ومن المقرر أن تختتم وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج برئاسة السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، اليوم الإثنين، فعاليات المؤتمر ، والتي انطلقت أمس الأحد، بمحافظة الأقصر.

يذكر أن المؤتمر هو النسخة الثالثة من المؤتمر الوطني لعلماء وخبراء مصر في الخارج تحت عنوان "مصر تستطيع"، وهو أحد المحاور الاستراتيجية التي تتبناها وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج لربط الطيور المهاجرة بالوطن، ويشارك فيه 23 عالما وخبيرا مصريا في مجالات المياه والزراعة وإدارة الموارد المائية، واستصلاح الأراضي، وتنمية المجتمع الريفي.

    الاكثر قراءة