الأحد 2 يونيو 2024

رئيس قبرص: تضامن المجلس الأوروبي يؤكد الحاجة لتجنب انتهاك الحقوق السيادية للدول

26-2-2018 | 15:44

أعلن الرئيس القبرصي نيكوس أناستسيادس أن تأييد دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 لقبرص واليونان أمر يعيد التأكيد على الحاجة لتجنب انتهاك الحقوق السيادية للدول.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الرئيس القبرصي عقب القمة غير الرسمية لزعماء المجلس الأوروبي التي أعربوا خلالها عن تضامنهم مع قبرص واليونان ضد الانتهاكات التركية في البحر المتوسط.

ونقلت وكالة الأنباء القبرصية عن أناستسيادس قوله : "ما من شك في أن الدعم المقدم من الدول الـ 27 للاتحاد الأوروبي، وهو الموقف الذي آمل أن يستمر خلال اجتماع المجلس الأوروبي، يعد إعادة تأكيد على ضرورة تجنب انتهاك الحقوق السيادية لأي دولة من الدول الأعضاء فيه". 

وكان دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي قد أخبر صحفيين عقب انعقاد قمة المجلس غير الرسمية في بروكسل بأن الاتحاد يدعو تركيا لوقف الأنشطة غير القانونية التي أدت إلى وقوع حوادث في الآونة الأخيرة في شرق البحر المتوسط وفي بحر إيجة.

يذكر أن تركيا كانت قد اعترضت طريق سفينة حفر استأجرتها شركة (إيني) الإيطالية وهي في طريقها للتنقيب عن الغاز المكتشف أخيرا في المياه القبرصية، وهددت باستخدام القوة ضدها.

كما منعت خمس سفن حربية تركية سفينة التنقيب الإيطالية (سبايم 1200) الموكلة من قبل شركة الطاقة الإيطالية من التنقيب في المنطقة الاقتصادية اليونانية الخالصة ؛ وذلك ضمن نزاع بحري بين اليونان وتركيا في شرق البحر المتوسط أعقبه اتهام الأولى الثانية بانتهاك قواعد القانون الدولي بدخول سفنها المنطقة الاقتصادية اليونانية الخالصة.