الثلاثاء 14 مايو 2024

فريق طبي كويتي يستخدم تقنية جديدة لعلاج حصى بكلية مريضة

11-3-2017 | 17:47

أ ش أ

نجح فريق طبي كويتي بمستشفى مبارك الكبير التابع لوزارة الصحة الكويتية في علاج حصى موجودة بكلية مريضة آسيوية بتحويلها إلى رمل ناعم باستخدام تقنية جديدة تعد الأولى من نوعها على مستوى الكويت.

وقال رئيس وحدة المسالك البولية في المستشفى الدكتور عادل الحنيان في تصريح اليوم، إن المريضة كانت تعاني من آلام كلوية متعددة في الكلية اليمنى ناتجة عن حصى يبلغ حجم الكبرى منها سنتيمترين.

وأضاف الحنيان أن الفريق الطبي الكويتي استخدم للمرة الأولى تقنية متطورة تعتمد على الموجات الصوتية والليزر لتحويل الحصى إلى رمل، مشيرًا إلى أن «التقنية تستهدف تقليل وقت العملية بشكل كبير واختصار فترة إقامة المريض بالمستشفى إلى يومين كحد أقصى».

وأشار إلى أن من أهداف العملية قصر فترة النقاهة بعد العملية وممارسة المريض لحياته العملية خلال أسبوع من إجرائها، مبينا أن التقنية اعتمدت على وضع المريضة بوضعية الاستلقاء على الظهر للتمكن من إجراء منظار الكلى ومنظار المثانة في آن واحد.

وأوضح أنه جرى استخدام الموجات الصوتية أثناء إجراء ثقب الكلى عن طريق فتحة بالجلد لا تتعدى سنتيمترا واحدا للتقليل من استخدام الأشعة السينية أثناء العملية إضافة إلى استخدام الليزر عالي التردد لتحويل الحصى إلى رمل ناعم بأقل وقت ممكن.

    Dr.Radwa
    Egypt Air