الخميس 20 يونيو 2024

الرئيس التونسي يستقبل رئيس غينيا الاستوائية

27-2-2018 | 19:15

 استقبل الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، اليوم الثلاثاء، رئيس غينيا الاستوائية تيودورو أوبيانج نجيما مباسوجو، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى تونس على رأس وفد من الوزراء وكبار المسؤولين الغينيين.

وأجرى الرئيس التونسي محادثات بشكل منفرد مع نظيره الغيني تلتها جلسة عمل موسعة بين وفدي البلدين تم خلالها استعراض مختلف مجالات التعاون الثنائي وسبل تنميتها.

وأعرب السبسي - حسبما أفاد بيان صدر عن رئاسة الجمهورية التونسية اليوم - عن خالص شكره وتقديره لرئيس غينيا الاستوائية لتلبية دعوته وعلى قراراه بفتح سفارة مقيمة لبلاده في تونس وإعفاء التونسيين من تأشيرة الدخول إلى غينيا الاستوائية في إطار مبدأ المعاملة بالمثل.

كما أكد الرئيس التونسي حرص بلاده على تعزيز علاقاتها مع غينيا الاستوائية في كافة المجالات، وأعرب عن استعداد تونس لوضع خبراتها وتجربتها على ذمة الأشقاء الغينيين، مثمنًا ما تم التوصل إليه من نتائج إيجابية خلال الزيارة من خلال توقيع اتفاقيات تعاون شملت مجالات عديدة من بينها تعزيز المشاورات السياسية والصحة والسياحة وتكنولوجيات الاتصال والأسرة والمرأة والفلاحة.

من جانبه، أعرب رئيس غينيا الاستوائية عن بالغ سعادته بزيارة تونس، وأكد أنها تندرج في إطار حرص بلاده على دعم العلاقات بين البلدين، معتبرًا أن هذه الزيارة ناجحة وتاريخية وستعطي دفعة قوية للتعاون على أساس المنفعة المتبادلة، مشددًا على أهمية عقد الدورة الثانية للجنة المشتركة التونسية الغينية بتونس في أقرب وقت.

وأكد رغبة بلاده في الاستفادة من التجربة التونسية خصوصًا في المجالات الاقتصادية والاجتماعية ، معتبرًا أن دعم التعاون بين دول القارة الإفريقية من شأنه أن يساهم في تعزيز مكانة ودور أفريقيا في العالم.

من ناحية أخرى، أكد الرئيس الغيني أن العضوية غير الدائمة لبلاده حاليًا في مجلس الأمن الدولي من شأنها أن تساعد على المزيد من التنسيق في القضايا التي تشغل البلدين والقارة الأفريقية بشكل عام لا سيما قضايا الأمن والهجرة والفقر والتنمية وتعزيز التضامن بين دول القارة.

ووجه الرئيس أوبيانج، دعوة للرئيس التونسي لزيارة غينيا الاستوائية لتكون مناسبة لمواصلة التشاور وتعزيز التعاون بين البلدين.