الإثنين 17 يونيو 2024

جنرال أمريكي بارز: مواجهة إيران ليست من مهام قوات التحالف المقاتلة لـ"داعش"

27-2-2018 | 21:16

أكد الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الأمريكية، اليوم الثلاثاء،أن مواجهة إيران ليست ضمن مهام قوات التحالف -التي تقودها الولايات المتحدة- والتى تقاتل تنظيم "داعش " .

ذكرت ذلك صحيفة (ذا هيل) الأمريكية على موقعها الإلكتروني. 

وأضاف فوتيل ،أن علاقات التحالف مع الحكومة العراقية ومع قوات سوريا الديمقراطية "تضعنا في موقف يمكننا من خلاله إعاقة أهداف إيران في إقامة خطوط اتصال من خلال هذه المناطق الحرجة؛ كمحاولتها ربط طهران ببيروت، على سبيل المثال ".

جاءت تصريحات فوتيل بعد أن قال مسؤولون في إدارة ترامب إن الجيش الأمريكي سيبقى في سوريا -جزئيا- بعد هزيمة داعش لمنع إيران من بسط نفوذها في المنطقة.

وكان وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون قد وضع الشهر الماضي استراتيجية أمريكية في سوريا تتضمن إقامة غير محددة للقوات، حيث قال: "إن فك الارتباط الأمريكي بسوريا سيتيح لإيران الفرصة لتعزيز موقفها في سوريا".

وأوضح تيلرسون: "كما رأينا من حروب إيران بالوكالة، فإن إيران تسعى إلى الهيمنة في الشرق الأوسط وتدمير حليفتنا، إسرائيل. وباعتبارها دولة مزعزعة للاستقرار وواحدة متاخمة لإسرائيل، فإن سوريا تعتبر فرصة تحرص إيران جدا على استغلالها".

وقال فوتيل، محاولا التوفيق بين بيانه وتصريحات وزير الخارجية الأمريكي: "أعتقد أن تيلرسون لم يتحدث عن الأهداف العسكرية الأمريكية. لقد فهمت من كلام وزير الخارجية أن (مواجهة إيران) ليس هدفا عسكريا أمريكيا" .. بيد أنه أكد مجددا أن العلاقات الأمريكية فى المنطقة تسمح للجيش "بشكل غير مباشر" بمكافحة إيران.