الخميس 27 يونيو 2024

وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام يزور قبرص اليوم

28-2-2018 | 11:40

يصل وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لإدارة عمليات حفظ السلام جان بيار لاكروا، اليوم الأربعاء، إلى قبرص قادماً من لبنان، في مستهل جولته الواسعة في الشرق الأوسط لزيارة بعثات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة- وفق ما أوردته وكالة الأنباء القبرصية- أنه من المقرر أن يلتقي لاكروا مع مسئولين حكوميين في قبرص ومسئولي السلطات المحلية وممثلين عن المجتمع، كما سيجتمع خلال زيارته أيضاً مع قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة وأعضاء من المجتمع الدبلوماسي واللجنة المعنية بالمفقودين، ويلقي كلمة بمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي.

وكانت مصادر دبلوماسية قد ذكرت الأسبوع الماضي أن لاكروا سيجتمع مع زعيمي القبارصة اليونانيين والأتراك في الجزيرة المنقسمة عرقيا.

 وبالرغم من أن الزيارة ليست مرتبطة بمهمة المساعي الحميدة للأمين العام للأمم المتحدة، إلا أنه من المؤكد أن لاكروا سينقل إلى أنطونيو جوتيريس آراء الزعيمين حول التطورات الأخيرة فيما يخص المشكلة القبرصية.


تجدر الإشارة إلى أن قبرص مقسمة منذ عام 1974 عندما غزتها تركيا واحتلت ثلثها الشمالي.

وكان مؤتمر إعادة توحيد قبرص تحت سقف اتحادي تحت رعاية الأمم المتحدة في منتجع كران مونتانا السويسري الصيف الماضي قد انتهى دون التوصل إلى اتفاق.