الأحد 16 يونيو 2024

عصام عبد الفتاح: أخطاء الحكام تحدث لهذه الأسباب.. وتجربة الحكم الخامس تنجح

1-3-2018 | 09:24

قال عصام عبد الفتاح عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، ورئيس لجنة الحكام، أن التحكيم المصر يقدم أفضل أداء له خلال السنوات الماضية، هذا الموسم.

وأضاف إن لجنة الحكام تعمل على أعداد جيل جديد من الحكام سيتم الدفع بهم هذا الموسم فور حسم الدوري قبل نهايته بالإضافة الموسم المقبل، كما تعمل اللجنة على تثقيف الحكام على أعلى مستوى، مؤكداً أن أعداد الحكم مثل أعداد اللاعبين.

وكشف عبدالفتاح أن تجربة الحكم الإضافي تجربة وليده ومن الطبيعي أن يتم الحكم عليها نهاية الموسم مؤكدًا أن الأخطاء واردة ولكنها قلت كثيرا مع وجود الحكم الإضافي والتجربة بشكل عام حققت نجاح حتى الآن بنسبة 80 في المائة.

وقال عبد الفتاح في تصريحات لبرنامج كورة كل يوم على قناة مصر الأولى تقديم كريم حسن شحاتة: "نرعى ضمائرنا في اختيار الحكام الدوليين وجميع الحكام الذين تم اختيارهم كان لتميزهم وكفاءتهم في إدارة المباريات التي كلفوا بإدارتها".

ولفت إلى أن اتحاد الكرة صرف حتى الآن 18 مليون جنيه على الحكام ما بين مستحقات مالية وإقامة معسكرات تدريبية لهم للارتقاء بمستواهم الفني ولياقتهم البدنية  مشيرًا إلى أنه تم رفع  ما يتقاضاه الحكم في المباراة الواحدة ليحصل حكم الساحة على  3 آلاف جنيه في المباراة الواحدة  والحكم المساعد على 2500 جنيه.

وتابع عصام عبد الفتاح حديثه: "سيتم صرف 4 ملايين أخرى على الحكام قريبًا لسداد جزء آخر من مستحقات الحكام ولمعسكرات أخرى سيتم إقامتها للحكام".

وكشف عبد الفتاح عن بداية مسيرته مع كرة القدم حيث بدأ باللعب كجناح أيمن في نادي بني سويف ثم انتقل لنادي الألومنيوم في جيله الذهبي وعندما بلغ 27 سنة، اتجه للتحكيم وحصل على دورات تحكيمية، مؤكدًا أنه لم يعتزل كرة القدم وظل يلعب لعدة سنوات قبل اعتزاله، وأنه حصل على الشارة الدولية في عهد الراحل العظيم محمد حسام.

وأضاف رئيس لجنة الحكام أنه فضل التوجه إلى التحكيم بعد اعتزاله لأنه وجد من الصعوبة النجاح في مجال التدريب، قائلا: "لم أكن لاعبًا في الأهلي أو الزمالك حتى أنجح كمدرب".

وتحدث عبد الفتاح عن أصعب مباراة له دوليًا موضحًا أنها مباراة تونس والمغرب المؤهلة لكأس العالم لحساسية تلك اللقاءات بين الأشقاء العرب وللحماس الجماهيري، قائلًا: "ولكني الحمد لله أدرت اللقاء بنجاح وترشحت للتحكيم في كأس العالم، مضيفًا أن أصعب مباراة محلية له كانت مباراة الزمالك ومزارع دينا، وكان الزمالك يحتاج الفوز للحصول على لقب الدوري، واحتسبت ضربة جزاء على بشير التابعي ولكن الزمالك فاز 2/1 .