الخميس 20 يونيو 2024

7 أسرار للتفاوض حول راتب كبير

11-3-2017 | 20:53

أول شيء تطمحين إليه عند الذهاب لإجراء مقابلة شخصية؛ للتقدم لوظيفة جديدة، هو كيفية الحصول على راتب كبير، لكن الطريقة التي ينبغي طلب ذلك بها، تختلف من شخص لآخر، وعليك أن تتعلمي الطريقة الصحيحة لطلب ذلك، دون أن تظهري كأنك فتاة مادية.

عرض موقع «inc» المتخصص في تنمية الذات، 7 أسرار للتفاوض حول راتب كبير، بأفضل الطرق ويمكن تلخيصها فيما يلي:

1ـ تعرفي على قيمتك

مدير أي مؤسسة يدفع لك مقابل المعلومات، والأفكار، والخطط التي تبدع بها، لذا عليك أن تثري حصيلتك المعرفية، وتتطلعي دائما إلى الأمام، وكذلك الاستعداد جيدا، للإجابة على التساؤلات، التي من الممكن طرحها عليك خلال المقابلة.

2ـ  ابحثي عن الشركة

عليك أن تبحثي جيدا عن الشركة، التي تعتزمين العمل بها، وهنا يمكنك أن تجري بعض الأبحاث حول المؤسسة، والرواتب المتاحة، واستخلاص المعلومات، من الموظفين السابقين، والتعمق في الشئون المالية للشركة، والربح الذي تحققه، وكل ذلك يساعدك على التحدث بلباقة، ووعي حول الراتب الذي تريدنه.

3ـ تجنبي الحديث عن الراتب

البساطة أفضل شيء في التفاوض، فعليك أن تتجنبي الحديث حول الراتب المتوقع، حتى المقابلة الثانية على الأقل، لكي لا تجعلي الأمر يبدو، كأنه أولوية بالنسبة إليك، ولا تكشفي جميع المعلومات، والأفكار التي لديك.

4ـ لا تنسي الفوائد

الراتب ليس كل شيء، فيجب التفكير في الفوائد المحتملة، كجزء من عملية التفاوض، على سبيل المثال، إذا كان الراتب لا يناسب طموحاتك، فعليك أن تفكري في طلب الامتيازات الطرفية للتعويض عن الانخفاض.

5ـ تحدثي عن قيمتك للشركة

لا تتفاوضي على أساس ماذا تريدين أو تحتاجين أو ما تعتقدين، وإنما عليك أن تستخدمي بنودا محددة، تمكنك من إيضاح الفوائد، التي سوف تعود على المؤسسة، من توظيفك، وما يمكن تحقيقه أفضل من السابقين.

6ـ حافظ على الثقة والمرونة

في حالة إن كان الراتب ليس كافيا، فيجب عليك أن تكوني مرنة، وفي نفس الوقت واثقة من نفسك، بمعنى ألا تبدين اعتراضا صريحا عليه، لكن يمكن إبراز ذلك من نبرة صوتك مثلا: أو الحديث حول عدم مناسبته للجهد، المبذول، وإيضاح كم التعب الذي يتطلبه العمل.

7ـ طرح التساؤلات

الشخص الذي يجري معك المقابلة، يكون أكثر وعيا وقوة منك، وللتغلب على تلك النقطة، عليك أن تستمدي بعض الكلمات والأدلة من حديثه، وتبدأين في طرح التساؤلات، ليشعر أنك متميزة ولست نمطية.