السبت 28 سبتمبر 2024

قائمة الفائزين بجوائز مهرجان شرم الشيخ للسينما

11-3-2017 | 21:00

كتبت: رانيا يوسف

اختتمت، اليوم السبت، فعاليات مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية فى دورته الأولى، والتى بدأت الأحد الماضى، وضمت مسابقته للأفلام الروائية الطويلة 11 فيلماً من 14 دولة، أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فتضمنت 17 فيلماً من 19 دولة.

وشهد المهرجان تكريم النجمة نبيلة عبيد، وأهدى القائمون على المهرجان الدورة الأولى لروح المخرج الكبير محمد كامل القليوبى، فيما شهد المهرجان عرض عدد من الأعمال المتميزة، سواء فى المسابقة الطويلة أو مسابقة الأفلام القصيرة، ومنها فيلم "ما زلت أختبئ لأدخن" للمخرجة ريحانا وفيلم "على معزة وإبراهيم" و"ببغاء" لـ هند صبرى و"أسبوع ويومين" لياسمين رئيس.

فى مسابقة الأفلام القصيرة حصل على جائزة عمود الجد الذهبى لأفضل فيلم "ليس الوقت المناسب" من المجر، من إخراج سابولتش هايدو، وحصل على جائزة عمود الجد الفضى، وهى جائزة لجنة التحكيم الخاصة، المخرج "يوهو كوسمانين"، عن فيلم "أسعد يوم فى حياة أولي ماكى".

وجائزة عمود الجد البرونزى، جائت مناصفة بين الفيلم التونسى "غدوة حى" للمخرج التونسي لطفى عاشور، وفيلم "مازلت أختبئ لأدخن" للمخرجة الجزائرية ريحانة.

وفى مسابقة الفيلم القصير، فاز بجائزة عمود الجد الذهبى الفيلم اللبنانى "بحبال الهوا" للمخرجة مانون نمور، وجائزة عمود الجد الفضي تسلمتها الفنانة مادلين طبر وتمنح لفيلم "روابط قريبة"، من إخراج المخرجة البولندية صوفيا كوفاليفسكا، تسلمتها عن جوزيا.

وحصل فيلم "جلويى" من بلغاريا على جائزة نقاد السينما المصريين، ومن إخراج بيتر فالشانوف، وكريستينا جروزيفا، لتناوله الإنسانية، وقام بتسليم الجائزة الناقد أسامة عبد الفتاح.