الأحد 30 يونيو 2024

بالتفاصيل.. تحريات الرقابة الإدارية فى قضية "الشبكة الدولية للإتجار بالأعضاء"

11-3-2017 | 21:00

كشفت تحريات الرقابة الإدارية عن أن المتهمين فى قضية "الإتجار فى الأعضاء البشرية" كونوا فيما بينهم تشكيلا عصابيا لتنفيذ مخططهم الإجرامى من الحصول على مكاسب غير مشروعة.

وأوضحت التحريات أن المتهمين أجروا عملية زرع كلى لسيدة سعودية تدعى "إيجازى محمد حليس"، فى أوائل شهر نوفمبر الماضى، داخل أحد المراكز الطبية فى حلوان، قبل أن تتوفى فى الشهر نفسه، فيما تحرر تقرير طبى مزور متضمنا وفاتها نتيجة التهاب رئوى.

وأكدت التحريات أيضا وجود لقاءات واتصالات فى الأماكن العامة والخاصة بين المتهمين على عدد من الهواتف المحمولة ورد ذكرها فى محضر التحريات، وتم عرض الأمر على نيابة أموال العامة العليا، وبناء على تفويض صادر من النائب العام المستشار نبيل صادق، فوض فيه أعضاء نيابة الأموال العامة فى التحقيق فى الوقائع والتصرف فيها، صدر إذن رئيس النيابة فى 17 نوفمبر لمجرى التحريات أو أى من مأمورى الضبط القضائى المختصين قانونا فى هيئة الرقابة الإدارية، أو من يعاونوهم من المختصين فنيا بمراقبة وتصوير وتسجيل اللقاءات التى تتم بين المتحرى عنهم على الهواتف الجوالة الوارد ذكرها فى المحضر، ويكون أصل المتحرى عنهم طرفا فيها.

وأضاف نص التحريات أنه تم رصد محادثة بين المتحرى عنهما الأول والسادس بشأن وفاة حالة فى مستشفى سعيد الباشا، فضلا عن رصد محادثة بين محمد حاتم والمتحرى عنه العاشر هانى حربى، يستفسر فيها الأول عما إذا كان سلم المتبرع المدعو "جمعة" إلى المستشفى، فرد الأخير بالإيجاب لأنه تحليله أفضل.

وتم رصد محادثة بين محمد حاتم وسها سيد قطب، تخبره بأن شخص يدعى "خالد" يعمل مسئول الشئون الطبية فى السفارة السعودية، قادم إليه فى الشيخ زايد، واستفسرت عن آخر قادم من الخارج، واتفقا على اللقاء بجوار السفارة، وتم أيضا رصد محادثة بين حاتم وشخص يدعى “وائل السمسار” طلب الأخير منه أوراق العلاج غير الرسمية.

وكشفت التحريات عن قيام سالفى الذكر بعملية زراعة كلى لمحمد صالح العيش، سعودى الجنسية، فى مركز طبى بالمقطم، ثم تحضير فاطمة سلطان الهجنى لإجراء عملية زرع كلى من المتبرع المصرى إيهاب فرج محمود محمد، ثم زرع كلى فى 1 فبراير الماضى، بمعرفة الأطباء أحمد رجب، ومحمد إبراهيم، وسعد الباشا، ومحمد شعيشع، ومحمود عبدة طه، للمدعو خلدون شعبان خلدون، أردنى الجنسية، فى أحد المراكز الطبية بالمريوطية.

كما تم إجراء جراحة زرع كلى لسيدة تدعى رباب، تعمل فى شركة "أرامكو" السعودية فى 8 نوفمبر أيضا من المتبرع محمد السيد حسن عبداللطيف، مصرى الجنسية، ثم إجراء جراحة زرع كلى للمدعو خليفة على حسين المرعى، سعودى الجنسية، من المتبرع جمعة محمد جمعة، مصرى.