الجمعة 24 مايو 2024

خبير نقل يطالب بالشراكة بين القطاع الخاص والحكومة لميكنة وتطوير السكك الحديدية

أخبار2-3-2018 | 17:39

قال الدكتور إبراهيم مبروك، أستاذ هندسة السكك الحديدية بجامعة الأزهر: إن اللجنة التي قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي تشكيلها أمس لمراجعة شبكة السكك الحديدية؛ ستضم مجموعة من الخبراء من أساتذة الجامعات والفنية العسكرية، لتقييم ورصد الأوضاع وستخرج بمجموعة من التوصيات لحل المشاكل والعيوب الفنية.

وأضاف في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، إن حل هذه المشكلات يحتاج إلى أكثر من 200 مليار جنيه وهذا المبلغ  ضخم وغير متاح حاليا، ولكن الحل يكمن في الشراكة بين القطاع الخاص والحكومة في إدارة وتطوير السكك الحديدية للعمل على ميكنة المنظومة.

وأكد مبروك، أن السكك الحديدية مقسمة إلى بلوكات وتضم نحو 2200 مزلقان شرعي تحتاج جميعا للميكنة وإبعاد العنصر البشري عن سيرها، مضيفا إن حوادث القطارات في مصر سببها الأساسي هو الخطأ البشري في الإشارة أو التحويل أو المزلقان، رغم أنه ممنوع أن يسير قطارين في نفس الوقت داخل الخط لكن سهو موظف أو عامل قد يؤدي إلى كارثة.

وأشار إلى أن ميكنة السكك الحديدية ضرورة لإبعاد أية احتمال للخطأ البشري، وهذا يحتاج من 200 إلى 250 مليار جنيه، وهذا ما يوجب دخول القطاع الخاص كشريك، مضيفا إنه في اليابان كانت السكك الحديدية تتعرض لخسائر فلجأت للشراكة مع القطاع الخاص؛ وأصبح عدد  الشركات بها 12 شركة أدت لتحسين الخدمات وتخفيض الأسعار.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسى قد وجه تشكيل لجنة عليا، برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية وعضوية وزارة النقل وأساتذة الجامعات والكلية الفنية العسكرية لمراجعة وضع شبكة السكك الحديدية بأكملها والجرارات المستخدمة، والخروج بتوصيات لتحديد حالتها وإمكانية استخدامها وتطويرها.