الإثنين 10 يونيو 2024

مسيرة احتجاجية للمعارضة في موريتانيا ضد تعديل الدستور

11-3-2017 | 23:23

وكالات:

نظم أنصار المعارضة الراديكالية في موريتانيا، مساء أمس السبت، في شوارع العاصمة نواكشوط، مسيرة مناهضة لتعديل الدستور أنهوها بمهرجان خطابي حضره قادة المعارضة.
ودعا نشطاء المعارضة المنضوين تحت لواء منتدى الديمقراطية والوحدة، وحزب تكتل القوى الديمقراطية، ومنظمات شبابية معارضة، إلى التصدي لتعديل الدستور ورفض تغيير علم البلاد ونشيدها.
وناشد زعماء المعارضة الشعب الموريتاني "القيام بهبة قوية وكبيرة ضد المساس بالدستور والتصدي لمساعي الرئيس الموريتاني وحكومته لتغيير دستور البلاد".
ولوحظ ضعف الإقبال على مهرجان المعارضة مقارنة بأنشطة سابقة .
كان البرلمان الموريتاني قد صوت بأغلبية 121 صوتا ضد 17 لصالح تعديلات دستورية أقرها الحوار السياسي الذي أجري في أكتوبر الماضي.
وتشمل التعديلات إلغاء مجلس الشيوخ واستحداث مجالس جهوية وإضافة خطين أحمرين إلى العلم الموريتاني اعترافا وتقديرا لدماء شهداء مقاومة الاستعمار الفرنسي وتغيير النشيد الوطني بحيث يكون أكثر حماسا وأكثر شحنا للعاطفة دفاعا عن الوطن وحوزته الترابية ووحدته الوطنية ومقدساته.
وقد رفضت المعارضة التعديلات الدستورية رغم أنها لا تتضمن تغيير المواد التي تسمح للرئيس بالترشح لفترة رئاسية ثالثة في 2019، ووصفتها بالملهاة للشعب عن مشاكله الحقيقية وعبث بالدستور ورموز البلاد .

    الاكثر قراءة