السبت 1 يونيو 2024

خبراء إستراتيجيون عن زيارة «بن سلمان»: هامة للتوافق بشأن الخطوات المستقبلية في القضايا العربية ومكافحة الإرهاب وستأتي بنتائج إيجابية.. والتعاون المصري السعودي يحمي المنطقة

تحقيقات4-3-2018 | 17:45

«مظلوم»: زيارة ولي العهد السعودي ستأتي بنتائج إيجابية واتفاقيات تعاون

الحلبي: زيارة «بن سلمان» هامة للتوافق بشأن الخطوات المستقبلية

«كاطو»: التعاون الاستراتيجي المصري السعودي يحمي كل الدول العربية

أكد خبراء استراتيجيون أن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الحالية إلى القاهرة، تأتي استكمالا للعلاقات الوطيدة بين مصر والسعودية والتعاون الوثيق بينهما والذي يحمي كل الدول العربية، موضحين أن قضايا مكافحة الإرهاب والأوضاع الإقليمية في المنطقة ستتصدر مباحثاته مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ووصل اليوم ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى مصر في زيارة رسمية تستمر لمدة ثلاثة أيام حيث يلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، لبحث عدد من الملفات الثنائية والإقليمية، ومن المقرر أن يزور غدا الجامع الأزهر والكاتدرائية المرقسية بالعباسية، ويتفقد عدد من المشروعات التنموية في مصر.

 

التوافق بشأن الخطوات المستقبلية

اللواء طيار هشام الحلبي، المستشار بأكاديمية ناصر العسكرية وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية، قال إن زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان إلى القاهرة تأتي في إطار العلاقات الاستراتيجية بين مصر والسعودية والتي كانت على مر التاريخ قوية، مضيفا أن الملف الأمني وقضية مكافحة الإرهاب تتصدر مباحثاته في القاهرة.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن قضية مكافحة الإرهاب من أهم الملفات وخاصة أن مصر تحقق نجاحات فيها والرؤية المصرية السعودية في هذا الملف متوافقة، موضحا أن الملف الاقتصادي والاستثمارات مطروحة بقوة في الزيارة إلى جانب الملف الأمني لتحديد خطوات مستقبلية.

وأكد الحلبي أن الوفود السعودية الأربعة التي وصلت إلى مصر على مدار الأيام القليلة الماضية وحتى صباح اليوم تؤكد أهمية الزيارة وأنها ليست بروتوكولية إنما هامة وستتناول موضوعات عديدة وتشهد اتفاقيات وتوافق بشأن الخطوات المستقبلية في عدد من الملفات ولا سيما الأمنية والاقتصادية.

 

نتائج إيجابية واتفاقيات تعاون

فيما قال اللواء جمال مظلوم، الخبير الاستراتيجي، إن زيارة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي تحمل أهمية كبرى واستمرارا للعلاقات الوطيدة والتعاون الوثيق بين مصر والسعودية في كافة المجالات الاقتصادية والعسكرية والسياسية، مضيفا أنها تأتي قبيل زيارته إلى أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن القيادتين السياسيتين يهمهما الاتفاق في وجهات النظر بشأن القضايا المختلفة مثل سوريا واليمن وفلسطين، مؤكدا أنه من المنتظر أن تشهد توقيع عدد من الاتفاقيات في مجالات عديدة ونتائج إيجابية للبلدين وللوطن العربي وذلك بعد وصول الوفد السعودي الرابع اليوم.

وأكد مظلوم أن التعاون بين الدولتين في مجال مكافحة الإرهاب وثيق وأنهما يهتمان بالاستقرار في المنطقة ومواجهة المتربصين بالمنطقة وخاصة إيران، مضيفا أن المملكة ومصر تتباحثان بشأن مكافحة الإرهاب ومن المنتظر أن يؤتي التعاون بنتائج إيجابية.

 

التعاون يحمي كل الدول العربية

فيما قال اللواء عبد المنعم كاطو، الخبير الاستراتيجي، إن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى القاهرة اليوم تأتي في ظل أوضاع عربية تحتاج إلى تنسيق متكامل بين أكبر دولتين في المنطقة العربية في كل الجهات لأن الغرب ودول إقليمية كإيران وتركيا وإسرائيل يحاولون اختراق الدول العربية.

وأكد كاطو، في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن التعاون المصري السعودي استراتيجيا يحمي المنطقة وكل الدول العربية من اختراق الأعداء، مضيفا أن هذا التنسيق على المستوى الاستراتيجي يأخذ أوجه عديدة  اقتصاديا وسياسيا وعسكريا واجتماعيا، وهو تعاون مستمر بين القاهرة والرياض وقد شهدت زيارة الملك سلمان إلى مصر قبل عامين اتفاقيات عديدة لتعميق هذا التعاون.

وأوضح أن الحروب الدائرة في المنطقة في اليمن تؤثر على المملكة السعودية وكذلك سوريا وليبيا وتلاقي شعوب هذه الدول مرارة شديدة وتؤثر أيضا على دول الشرق الأوسط كلها، مضيفا أن الاختراق الإيراني لليمن يؤثر على أمن المنطقة وهذا يوجب اتخاذ قرارات للحماية.

وأشار إلى أن التنسيق المصري السعودي في مجال مكافحة الإرهاب ليس جديدا بل قائما منذ سنوات ومتفق عليه وهناك تعاون مصري مع السعودية في حربها ضد الحوثيين فضلا عن تعاون سعودي مع مصر في حربها ضد الإرهاب وسيتم التأكيد خلال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي على هذا التعاون في المباحثات المرتقبة بينهما.