الجمعة 27 سبتمبر 2024

وزير التربية والتعليم يؤكد عزم الوزارة الانتقال من نظام التعليم القديم

أخبار5-3-2018 | 13:36

قال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني طارق شوقي: إن الوزارة تعتزم الانتقال من نظام التعليم القديم الذي كان ينمي مهارة الحفظ والفهم إلى نظام جديد يعتمد على البحث والتفكير، مشددا على احتياج الوزارة لقوى بشرية لتنفيذ هذه النقلة في نظام التعليم لأن أي شكوي من هذا النظام سيتحملها المسؤولون عنها من أصحاب القرار. 


جاء ذلك خلال توقيع بروتوكول تعاون اليوم /الإثنين/ بين الوزارة وبنك المعرفة المصري ومؤسسة مصر الخير؛ لإطلاق أول مسابقة بحث علمي لطلاب المرحلة الثانوية (عام وفني) تحت اسم (مسابقة الباحثون الشباب)؛ بهدف تأهيل وتحسين أداء طلاب مدارس المرحلة الثانوية بكافة محافظات الجمهورية على مهارات البحث العلمي، حيث تشمل المسابقة مجالات التكنولوجيا (المياه - الطاقة - الغذاء -الزراعة) والطب والأحياء والإعلام وريادة الأعمال.


وأضاف الوزير أنه لاحظ أثناء زيارته لدولة اليابان مؤخرا تركيزهم على تعليم الطلاب حل مشاكلهم عن طريق البحث العلمي إلى جانب ترسيخ مهارات البحث والابتكار من مرحلة رياض الأطفال..داعيا طلاب المدارس الثانوية العامة والفنية بالاشتراك بمسابقة البحث العلمي من خلال بنك المعرفة. 


وأوضح أن جميع المعلومات المتوفرة على بنك المعرفة تم مراجعتها جيدا، وستكون المسابقة حول موضوعات الزراعة والعلوم وتكنولوجيا المعلومات والأحياء والرياضيات وعدد أخر من الموضوعات. 


ومن جانبه..قال رئيس مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير الدكتور علي جمعة إن الهدف الأساسي للمؤسسة هو الاهتمام بالبحث العلمي كمدخل أساسي لبناء الحضارة الإنسانية حيث إن هناك فرقا كبيرا بين التفكير العلمي والخرافي ولابد من بناء الجسور لعودة مصر للقيادة والريادة عن طريق الشباب أصحاب الكفاءات والتمييز. 


تأتي هذه المسابقة في ظل استراتيجية وزارة التربية والتعليم في إصلاح المنظومة التعليمية بمصر وتطوير سبل التعلم الفعال والإلكتروني ، حيث لا مكان في الوقت الحالي لتعليم منعزل عن المجتمع وما يلحق به من تغيرات، حيث أن التعليم الفعال هو القادر على توثيق الصلة بين المجتمع وأفراده وإحداث التنمية الشاملة في ظل هذا العالم المتغير.


ويتزامن هذا التوقيع مع جهود الحكومة في إنشاء (بنك المعرفة المصري) والذي يعد أعلى مصدر علمي إلكتروني يتاح لكافة المواطنين ويحتوي على العديد من الكتب الخاصة بالمقررات الدراسية بالإضافة إلى العديد من المصادر المعرفية والتعليمية من كبريات دور النشر العالمية وشركات الإنتاج العالمية العاملة في هذا المجال سواء في صورة نصوص أو الموسوعات أو المصادر المرجعية أو مقاطع فيديو لتبسيط العلوم أو غيرها من الوسائط العلمية.


وتهدف هذه الورقة البحثية إلى دعم وتحسين مهارات البحث العلمي والإبداع والابتكار للطالب المصري من خلال مسابقة بحثية متاحة لكافة طلاب المرحلة الثانوية بشقيها (العام والفني)، حيث يتم الإعلان على المسابقة من خلال حملة دعائية كبيرة تستهدف الترويج ونشر إعلان وضوابط المسابقة ومراحلها وذلك من خلال وسائل الاتصال الجماهيري المختلفة يعقبها التواصل مع الجامعات لترشح الطلاب المرشدين والمحكمين (الحاصلون على ماجستير أو دكتوراة) كداعمين ومرشدين لطلاب المرحلة الثانوية في إعداد الورقة البحثية.


ويعقب ذلك فتح باب القبول والتسجيل للطلاب والمرشدين والمحكمين من خلال موقع على الإنترنت يتم الإعلان عنه ويحتوي على البيانات الأساسية للطالب ونطاقه الجغرافي بالإضافة إلى مقترح مشروع البحث المخطط الاشتراك به داخل المسابقة ثم يتم قبول كافة المقترحات للطلاب الراغبين في التقديم ويعمل المرشد الجامعي من فريق المراجعين على تقييم وتحكيم مقترح الإطار العام للورقة البحثية واختيار أفضل المقترحات المقدمة من الطلاب. 


ويتم اختيار أفضل المرشحين من الطلاب بناء على معايير محددة يليها توفير ورش عمل متخصصة للأبحاث استعدادا لتقديمها واختيار 3 أبحاث علمية فائزة للحصول على منح دراسية بجامعات مرموقة من خلال المنح الدراسية التي تقدمها مؤسسة مصر الخير بالإضافة إلى 10 أجهزة كمبيوتر محمولة لأفضل 10 أبحاث فائزة.