الإثنين 1 يوليو 2024

«بن سلمان» يزور «الأزهر والكاتدرائية والأوبرا» في ثاني أيامه بالقاهرة.. وسياسيون: اهتمام بالبعد الديني والثقافي ويتفهم لطبيعة التكوين المصري.. وجولته في الإسماعيلية دعم لخطة مصر التنموية

تحقيقات5-3-2018 | 15:22

دبلوماسي سابق: زيارة بن سلمان للكاتدرائية والأزهر تفهم لطبيعة التكوين المصري

اللاوندي: زيارة «بن سلمان» للكاتدرائية غير مسبوقة ومهمة للغاية

أستاذ علوم سياسية يوضح دلالات زيارة «بن سلمان» للأزهر والكاتدرائية والأوبرا

وصف خبراء سياسيون جولات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان اليوم وزيارته إلى الأزهر الشريف والكاتدرائية المرقسية ودار الأوبرا المصرية، بأنها تؤكد اهتمامه بالأبعاد الدينية والثقافية في ظل انتهاجه سياسة تقوم على الانفتاح والتحديث، مؤكدين أن محمد بن سلمان يتفهم طبيعة التكوين المصري ويقدم نموذجا للتعايش مع الأديان، فضلا عن إدراكه لدور مصر الريادي في المنطقة.

ومن المقرر أن يزور ولي العهد السعودي، اليوم، الجامع الأزهر ويلتقي بشيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، كما يتوجه في زيارة إلى الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، ويلتقي البابا تواضروس الثاني، وكان قد بدأ يومه الثاني في القاهرة بجولة تفقدية لعدد من المشروعات القومية في الإسماعيلية، شملت زيارة مدينة الإسماعيلية الجديدة ومشروع أنفاق القناة، برفقة الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

زيارة غير مسبوقة

الدكتور سعيد اللاوندي، أستاذ العلاقات الدولية، قال إن زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى الكاتدرائية اليوم هي زيارة مهمة للغاية وغير مسبوقة.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن مصر والسعودية هما المحركان الرئيسيان للدول العربية والقمة التي عقدها الرئيس عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي لها أهمية كبرى وتأتي قبل أسابيع من القمة العربية في الرياض نهاية الشهر الجاري، مضيفا أن جولة محمد بن سلمان اليوم في منطقة القناة والمشروعات التنموية في الإسماعيلية تأتي تكريما لمصر ودورها.

وأشار اللاوندي إلى أن ولي العهد السعودي أبرز تأييده للإنجازات المصرية في مدن القناة والمشروعات المنفذة هناك، وأن الأنفاق التي زارها هي بمثابة نهضة لمصر وليس لسيناء فقط، لأنها تربطها بمختلف المحافظات وهو ما أشاد به، مضيفا أن اختياره لمصر على رأس جولاته الخارجية، تقدير لها ولدورها في المنطقة.

وأضاف محمد بن سلمان أن زيارته إلى القاهرة تزامنت مع مكالمة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسيسي وتأكيده دعم أمريكا لمصر في حربها ضد الإرهاب.

طبيعة التكوين المصري

وقال السفير إبراهيم الشويمي، مساعد وزير الخارجية الأسبق: إن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، في يومه الثاني خلال زيارته لمصر يقوم بجولات مكثفة تشمل المشروعات التنموية في القناة؛ ما يؤكد اهتمام المملكة بدعم مصر في خططها التنموية والاطلاع على خطواتها للإصلاح الاقتصادي والتنموي، ومدى فرص المستثمرين السعوديين للعمل في تلك المشروعات.

وأضاف في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، أن المحطات التالية في جولته اليوم هي زيارة الأزهر الشريف والكاتدرائية المرقسية، موضحا أن الأزهر شهد زيارات عديدة لمسئولين سعوديين من قبل، أما الكاتدرائية فهي زيارة غير مسبوقة وتاريخية تعكس انفتاحا وتفاهما من ولي العهد السعودي لطبيعة مصر وتكوينها الثقافي والاجتماعي والشخصية المصرية.

وأشار الشويمي، إلى أن زيارة بن سلمان تعكس اهتمامه ببحث الموضوعات المشتركة بين السعودية ومصر، وتنسيق السياسات بين الدولتين قبيل استكمال جولته الخارجية.

اهتمام بالأبعاد الثقافية والدينية

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية: إن الزيارة التي يجريها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، إلى المؤسسة الدينية اليوم بشقيها الأزهر الشريف والكاتدرائية المرقسية، بالإضافة إلى زيارته لدار الأوبرا، لها دلالات على اهتمامه بالبعد الديني والثقافي.

وأضاف فهمي في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، أن محمد بن سلمان يعمل على بناء "دار أوبرا" في السعودية خلال الفترة المقبلة، وزيارته لدار الأوبرا المصرية مهمة في إطار اهتمامه بالجوانب الثقافية، إلى جانب الملفات السياسية والاقتصادية، كما أن زيارته للكاتدرائية رسالة للتسامح مع الأديان.

وأكد أن هذه الأمور تعد مخاطبة للغرب بأن التعايش مع الأديان جزء من سمات الحكام في الدول الخليجية، وهذا التوجه مهم وسيبني عليه في الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن ولي العهد السعودي اختار 3 عواصم هي "القاهرة ولندن وواشنطن" لكل منها خصوصية.