السبت 29 يونيو 2024

نشر نظام "ثاد" يضر بمصالح شركات كوريا الجنوبية في الصين

12-3-2017 | 10:07

أ ش أ

أظهر استطلاع رأي شمل 597 شركة كورية جنوبية متخصصة في مجال المحتوى والسياحة والبيع بالتجزئة أن هذه الشركات متأثرة بتبعات الخلاف بين الحكومتين الكورية الجنوبية والصينية حول نشر نظام الدفاع الصاروخي الأمريكي المتطور "ثاد" بكوريا الجنوبية.
وحسبما نقلت وكالة انباء /يونهاب/ الكورية الجنوبية اليوم الأحد، جاء في المسح الذي أجراه اتحاد التجارة الدولية الكوري (كيتا) أن 2ر56% من الشركات التي شملها تأثرت من تبعات الخلاف، حيث إن إجراءات الصين الانتقامية مؤخراً أضرت بمصالحها، فيما يتوقع 9ر32% من تلك الشركات أن يبدأ تأثير انتقام الصين على أعمالها بشكل فعلي خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.
وكانت حكومة كوريا الجنوبية قد أعلنت عن موافقتها لنشر "نظام ثاد" بأراضيها في شهر يوليو من العام الماضي، وهي خطوة انتقدتها الصين بشدة بدعوى أنه يضر بمصالحها الأمنية لأن الرادار المستخدم بالنظام الأمريكي المتطور يمكن أن يتم استغلاله ضد الصين عسكرياً.
وفي بداية هذا الشهر، منعت الصين وهي أكبر شريك تجاري لكوريا الجنوبية وكالات السفر من القيام بعرض برامج سياحية تستهدف الصينيين الراغبين في السياحة بكوريا الجنوبية، كما أمرت السلطات الصينية أيضاً شركات خطوط الطيران المحلية بتقليص عدد رحلاتها المتجهة إلى كوريا الجنوبية.
وحسب البيانات السياحية للعام الماضي، شكل السياح الصينيون نصف عدد السياح الوافدين إلى كوريا الجنوبية البالغ عددهم 17.2مليون سائح.
وجاء في المسح أيضاً أن 40% من الشركات التي شملها تعاني من تأني السلطات الصينية في منحهم تصاريح رسمية للعمل وهو ما يضاعف من تأثير الأزمة على أعمالها التجارية، وأيضاً قال 36% من الشركات إن أعمالها قد تأثرت بشكل كبير نتيجة لإلغاء أو تأجيل التعاملات التجارية المقررة مع الجانب الصيني.