الأحد 2 يونيو 2024

العناني: افتتاحات وإنجازات أثرية من بينها الأعمال الجارية بمشيخة الأزهر قريبا

فن5-3-2018 | 22:04

أعلن وزير الآثار خالد العناني أن الفترة القليلة المقبلة ستشهد افتتاحات وإنجازات أثرية كبيرة من بينها الأعمال الجارية بمشيخة الأزهر .
جاء ذلك خلال عشاء العمل الذي أقامته الغرفة الفرنسية للتجارة مساء اليوم الاثنين على شرف وزير الآثار بحضور سفراء فرنسا وسويسرا والبرازيل.
واستعرض الوزير خلال اللقاء الأنشطة التي قامت بها الوزارة من اكتشافات أثرية وافتتاح لعدد من المشروعات الأثرية خلال الـ١٢ شهرا الماضية ومن بينها متحف ملوي وتجديد مكتبة سانت كاترين وفسيفساء كنيسة التجلي .
وقال الوزير إنه سيتم خلال أشهر قليلة افتتاح هضبة الجيزة وقصر محمد على خلال العام الجاري أو أوائل عام ٢٠١٩ وأيضا قصر البارون امبان سيفتح أبوابه في ديسمبر المقبل .
وأشار العناني إلى أن الدولة خصصت مبلغ ٢٠٠ مليون جنيه مصري لوزارة الأثار لدعم الأنشطة كافة، كما يحرص الرئيس السيسي على الاطلاع أولا بأول على تطورات المشروعات والاكتشافات، مشيرا إلى التعاون مع البعثات الأثرية الأوروبية ومن بينها الفرنسية.
وأوضح وزير الآثار أنه فيما يخص مشروع المتحف الكبير الذي يعد أكبر متحف في العالم فقد أنجزنا ١٧ في المائة من الأعمال، ومع نهاية ٢٠١٨ سنكون قد أنجزنا إنجازا كبيرا، لافتا إلى أنه قد تم نقل ٤٠ ألف قطعة للمتحف وأكبرها تمثال رمسيس الثاني .
كما استعرض الوزير مشروع المعبد اليهودي بالإسكندرية ومشروع المتحف الإغريقى الذي يتكلف ٤٠ مليون جنيه، كاشفا تطوير هضبة الجيزة حيث سيتم إغلاق الطريق الحالي أمام السيارات للسماح للزائرين بالتجول بحرية .
ومن جانبه، أشاد محمود القيسي رئيس الغرفة الفرنسية بالإنجازات التي حققها وزير الآثار خلال فترة وجيزة منذ توليه مهام منصبه، موضحا أن مصر تمر بفترة خاصة من حيث حجم الاكتشافات الأثرية.