السبت 21 سبتمبر 2024

«المصري للدراسات الاقتصادية» يبحث المشاكل المزمنة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة

اقتصاد6-3-2018 | 13:33

يعقد المركز المصري للدراسات الاقتصادية، غدا الأربعاء، ندوة بعنوان "التمويل والتعثر: المشاكل المزمنة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة - هل من جديد؟"، بأحد الفنادق بدءا من التاسعة صباحا وحتى الثالثة عصرا.

 وتترأس الندوة الدكتورة عبلة عبد اللطيف، المدير التنفيذي ومدير البحوث بالمركز، ويشارك في الجلسة الافتتاحية كل من اللواء أبو بكر الجندي، وزير التنمية المحلية؛ والسيدة لبنى هلال، نائب محافظ البنك المركزي.

وتناقش الجلسة الأولى تعزيز قدرة المشروعات الصغيرة والمتوسطة على الاستفادة من آليات التمويل غير المصرفية، ومن المقرر أن يدير هذه الجلسة علاء سبع، عضو مجلس إدارة المركز المصري للدراسات الاقتصادية.

وتتناول الجلسة الثانية تأثير التشريعات الاقتصادية التي تم إقرارها مؤخرا على قدرة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الحصول على التمويل.. وتناقش الجلسة الثالثة والأخيرة آليات إعادة هيكلة الشركات وإنقاذها من التعثر.

 

وصرحت الدكتورة عبلة عبد اللطيف، المدير التنفيذي ومدير البحوث بالمركز المصري للدراسات الاقتصادية، بأن المشروعات الصغيرة والمتوسطة هي محور اهتمام جميع الجهات، ولكن التركيز ينصب دائما على مشكلات التمويل من القطاع المصرفي، بينما هناك آليات تمويل غير مصرفية أخرى متاحة لا تعلم بها هذه المشروعات، وبالتالي لا تستفيد منها، مؤكدة على ضرورة أن تتاح الفرصة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة لفهم التشريعات الاقتصادية التي قد تم إقرارها في الآونة الأخيرة والاستفادة منها، وهو ما سيناقشه المؤتمر، مشيرة إلى وجود نقاط مضيئة في هذا الصدد لا يعلم بها أصحاب هذه المشروعات، كما يمكن الاستفادة من التجارب الدولية في حل هذه المشكلات المزمنة.