الجمعة 17 مايو 2024

موسكو تطالب «خارجية» بريطانيا بتفسير حادث تسمم عسكري روسي سابق

6-3-2018 | 16:19

طالبت السفارة الروسية في لندن اليوم الثلاثاء وزارة الخارجية البريطانية بتقديم تفسيرات لتسمم الكولونيل السابق لدى الاستخبارات العسكرية الروسية سيرجى سكريبال في منطقة سالزبوري بجنوب إنجلترا. 
وقال المتحدث الرسمي باسم السفارة الروسية في لندن - في تصريح بثته وكالة أنباء (تاس) الروسية - "طالبت السفارة الروسية السلطات البريطانية ووكالات إنفاذ القانون بالتدخل الفوري وإبلاغ السفارة والمجتمع البريطاني بحقيقة الأمر من أجل وضع حد لتشويه صورة روسيا. فضلا عن مطالبة الخارجية البريطانية بتقديم التفسيرات حيال هذا الشأن".
وأفادت وسائل إعلام بريطانية - أمس - بأن عميلا سابقا للاستخبارات البريطانية كانت قد اعتقلته موسكو فى 2006 قبل أن تفرج عنه بعد أربع سنوات فى إطار اتفاق مع لندن لتبادل الجواسيس، تعرض للتسمم فى جنوب انجلترا وحالته "حرجة".
يشار إلى أن سكريبال وهو كولونيل سابق فى الاستخبارات العسكرية الروسية، كانت قد أُلقي القبض عليه من قبل السلطات الروسية بعدما اكتشفت أمر تجسسه لحساب المملكة المتحدة وحكمت عليه فى 2006 بالسجن لمدة 13 عاما، قبل أن تفرج عنه بعد أربع سنوات فى 2010 بموجب اتفاق لتبادل الجواسيس بين موسكو من جهة ولندن وواشنطن من جهة ثانية.