الأحد 12 مايو 2024

فلكي: خط مستقيم يجمع عملاق المجموعة الشمسية وبدر جمادى الآخرة

12-3-2017 | 11:36

أ ش أ 

قال الدكتور أشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقة، إن بدر شهر جمادى الآخرة الذى سيكتمل غدًا الاثنين، على أن يشرق بعد غدٍ الثلاثاء بمصاحبة عملاق المجموعة الشمسية "كوكب المشترى "، ونجم سبيكا (ألمع نجوم برج العذراء) مكونا ظاهرة تعرف علميا باسم " إشراق بدر القمر "، مشيرًا إلى أنها ظاهرة تستحق الرؤية و الرصد والتصوير.
وأضاف تادرس في تصريحات صحفية، الأحد، أنه يمكن رؤية الاجرام السماوية الثلاثة مجتمعة وعلى استقامة واحدة تقريبًا بالعين المجردة، وذلك من الساعة ٨ مساءً وحتى بزوغ فجر اليوم التالى الأربعاء المقبل، بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب والغبار وبخار الماء.
وأوضح أن تلك الظاهرة التى تتكرر ٣ مرات سنويا تبدأ بظهور بدر القمر مكتملاً، ثم كوكب المشتري الذى يمتلك جاذبية هائلة وأخيرًا نجم سبيكا الأرزق، حيث يكون كوكب المشتري يمين بدر القمر، وأسفلهما يقع نجم سبيكا، ثم تصبح الأجرام السماوية الثلاثة على استقامة واحدة تقريبا.

ولفت تادرس إلى أن هذه الظاهرة يمكن رؤيتها في دول النصف الشمالى من الكرة الأرضية لتزامن حدوثها مع حلول الليل بمايسهل على الراصدين وهواة علم الفلك من رؤيتها ، مؤكدًا أن تكرارها يحدث عندما يتصادف وجود القمر مع أحد الكواكب كالمريخ أو الزهرة وأحد النجوم على نفس استقامة القمر والكواكب.

وأشار إلى أن هذه الظاهرة حدثت يوم ١٥ فبراير الماضي، حيث أمكن رصد القمر وكوكب المشترى، ونجم سبيكا، باتجاه الشرق من الساعة ١١ مساءً تقريبًا وحتى فجر الخميس 16 فبراير الماضي.

    Dr.Radwa
    Egypt Air