الأحد 16 يونيو 2024

رخا حسن: جنوب السودان أدرك دور الجامعة العربية.. وطلب انضمامه مرجح قبوله

أخبار7-3-2018 | 13:47

قال السفير رخا أحمد حسن عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية، إن اجتماع مجلس الجامعة العربية اليوم الأربعاء هو اجتماع دوري على مستوى وزراء الخارجية قبيل انعقاد القمة العربية المقرر لها نهاية الشهر الجاري في الرياض، مضيفا أن الاجتماع يهدف إلى الإعداد للقمة والاتفاق على جدول أعمالها وبحث الملفات المعروضة بها.

وأضاف حسن، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الاجتماع سيبحث طلب جنوب السودان للانضمام إلى الجامعة العربية، وهو خطوة مرحب بها وبادرة طيبة من جوبا التي كانت جزءا من السودان قبل استقلالها وبالتالي عضوا في الجامعة، موضحا أن أبرز شروط قبول الطلب هو الالتزام بميثاق وكل مبادئ الجامعة وتحقيق الأمن القومي العربي واستخدام اللغة العربية إلى جانب اللغة المحلية كالصومال وجزر القمر.

ورجح عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية أن تغير موقف جوبا بعدما كانت في البداية رافضة للانضمام للجامعة العربية وقت الانفصال وفضلوا الاكتفاء بعضوية الاتحاد الإفريقي ربما يكون لإدراكهم أهمية الانضمام للجامعة ليكون لها دور ومساهمة في حل أزماتهم ودعمهم، مضيفًا أن الموافقة تطلب توافق آراء الأعضاء.

وأشار حسن إلى أنه بعد عرض الطلب على مجلس الجامعة في دورته اليوم سيصدر توصية إما بالقبول أو الرفض وفي حالة جنوب السودان مرجح قبوله، مضيفا أنه بعد التوصية سيعرض على الرؤساء في القمة العربية ويعلنون الموافقة.

وأكد عضو المجلس المصري للشؤون الخارجية أن مجلس الجامعة يعقد اجتماعا دوريا ثانيا في سبتمبر للإعداد للجمعية العامة للأمم المتحدة للتنسيق للمشروعات والترشيحات العربية للمناصب الدولية والملفات المقرر طرحها.

كان جنوب السودان قد تقدم رسميا بطلب الانضمام إلى جامعة الدول العربية، وسلم الأمانة العامة للجامعة العربية مذكرة رسمية للحصول على العضوية، وستعرض المذكرة، اليوم، خلال أعمال الدورة 149 لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية برئاسة السعودية وبمشاركة وزراء الخارجية العرب أو مَن يمثلهم، وبحضور أحمد أبو الغيط أمين عام الجامعة.