الثلاثاء 4 يونيو 2024

الرئيس الفرنسي يزور الهند لتعزيز الشراكة وإطلاق تحالف دولي للطاقة الشمسية

7-3-2018 | 14:28

يقوم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون بعد غد الجمعة بزيارة رسمية للهند لمدة أربعة أيام بهدف تعزيز العلاقات الثنائية وإطلاق التحالف الدولي للطاقة الشمسية.

فبعد زيارته للعملاق الآسيوي الآخر (الصين) في يناير الماضي، يسعى الرئيس الفرنسي إلى توطيد الشراكة الاستراتيجية مع الهند في كافة المجالات خلال الزيارة التي ستشهد التوقيع على اتفاقات عدة في مجالات متنوعة.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس الفرنسي السبت المقبل جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي والذي يعد من أوائل القادة الأجانب الذين استقبلهم ماكرون بباريس في يونيو 2017 عقب انتخابه.

و سيترأس كل من ايمانويل ماكرون و ناريندرا مودي بالعاصمة "نيو دلهي" - يوم الأحد - القمة التأسيسية للتحالف الدولي للطاقة الشمسية بمشاركة 35 دولة وحضور أكثر من 20 من قادة العالم وذلك في سياق الالتزامات المقطوعة في قمة المناخ (قمة الكوكب الواحد) التي استضافتها باريس في ديسمبر الماضي.


ومن المقرر أن يشهد ماكرون ومودي - الإثنين - افتتاح محطة كبرى للطاقة الشمسية أنشأتها شركة (إنجي) الفرنسية بولاية (أُتّر برديش) التي تعد من أكبر المدن الهندية، علما بأن الشركات الفرنسية تنتج 10 % من الطاقة الشمسية في الهند.