الثلاثاء 28 مايو 2024

السفارة الهندية بالقاهرة تنظم ندوة عن تعزيز تجارة الشاي بين البلدَين

فن7-3-2018 | 18:17

نظمت السفارة الهندية بالقاهرة، اليوم الأربعاء، ندوة لبحث سبل تعزيز التجارة الثنائية مع مصر في قطاع الشاي، بحضور شيامال ميسرا، وكيل أول بوزارة التجارة الخارجية الهندية، واللواء علاء فهمي رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وعدد من رجال الأعمال والمصدرين.

وأكد فهمي متانة العلاقات بين البلدين، مؤكدا وجود فرص كبيرة للتعاون بين البلدين في مجال تجارة الشاي، خصوصًا أن مصر تعد من أكبر الدول المستهلكة للشاي بالعالم.

وقال سفير الهند لدى مصر سانجاي باتاتشاريا، خلال الندوة، إن بلاده تعد ثاني أكبر منتج للشاي في العالم بينما تعد مصر واحدة من أكبر الدول المستهلكة للشاي في العالم، حيث يزيد متوسط الاستهلاك السنوي للفرد على 1 كجم، مؤكدًا أنه يمكن للهند أن توفر أنواعًا متعددة من الشاي تلائم الأذواق المختلفة للمصريين بأسعار تنافسية.

تأتي الندوة ضمن برنامج زيارة لوفد تجاري هندي وذلك في إطار فاعليات المهرجان الثقافي "الهند على ضفاف النيل".

يذكر أن الهند تعد أكبر منتج للشاي الأسود في العالم وثاني أكبر منتج للشاي بجميع أنواعه، حيث تنتج أكثر من مليار و200 مليون كجم من الشاي من خلال مزارع الشاي المنتشرة على امتداد نصف مليون هيكتار.

وقد ارتفعت صادرات الشاي الهندي إلى مصر بشكل كبير خلال عام 2017 لتسجل 9.87 مليون كجم مقابل 3.71 مليون كجم في عام 2016، بارتفاع قدره 166%.