الثلاثاء 11 يونيو 2024

وزيرا خارجية روسيا وموزمبيق يتفقان على تعزيز التعاون العسكري والاقتصادي

7-3-2018 | 19:29

التقى وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف نظيره الموزمبيقي خوسيه باتشيكو، اليوم الأربعاء، في العاصمة الموزمبيقية (مابوتو) واتفقا على تعزيز التعاون العسكري الفني والتعاون الاقتصادي والتجاري، وأعربا عن تطلعهما لإقامة شراكة استراتيجية بين البلدين.

ولفت لافروف -في تصريحات عقب اللقاء أوردتها وكالة أنباء "تاس" الروسية- إلى تجربة التعاون الطويلة والناجحة بين البلدين على صعيد التعاون العسكري الفني، وقال إن قرار إقامة مجموعة عمل معنية بالتعاون العسكري الفني، والتي اجتمعت للمرة الأولى العام الماضي، سيدعم تعزيز التعاون في هذا المجال المهم.

كما أشار لافروف إلى تعزيز الروابط بين البلدين في مجال التعليم حيث يدرس المئات من طلاب موزمبيق في المعاهد العليا الروسية.

وأضاف أن المهمة الأساسية أمام الجانبين هي تطوير التعاون التجاري والاقتصادي ليواكب الحوار السياسي المستمر بين البلدين، لافتا إلى الاتفاق على إقامة لجنة حكومية مشتركة معنية بالتعاون التجاري والاقتصادي، تعقد أول اجتماعاتها الشهر المقبل في مابوتو.

وقال لافروف إن موسكو ومابوتو عازمتان على الوصول بالعلاقات إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية، وتوسيع التعاون في عدة مجالات أهمها التجارة والاقتصاد.

من جانبه، أكد وزير الخارجية الموزمبيقي رغبة بلاده في إقامة شراكة استراتيجية مع موسكو والتي من شأنها أن تعود بالنفع على البلدين.

وكان وزير الخارجية الروسي قد بدأ اليوم زيارة إلى موزبيق ضمن جولته الإفريقية التي تتضمن زيارة أنجولا ونامبيا وموزمبيق وزيمبابوي وإثيوبيا.