الإثنين 1 يوليو 2024

وزير النقل يشهد توقيع اتفاقية لإعادة تأهيل ترام الرمل بالأسكندرية

أخبار8-3-2018 | 15:24

شهد الدكتور هشام عرفات وزير النقل، اليوم الخميس، توقيع  اتفاقية المنحة الخاصة بمشروع إعادة تأهيل ترام الرمل بالأسكندرية، بمبلغ 8 مليون يورو، مقدمة من الاتحاد الأوروبي "المفوضية الأوروبية" .

 

ووقع الاتفاقية الدكتورة سحر نصـر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وستيفـــاني لافــرانكي المدير الإقليمي لمكتب الوكالة الفرنسية للتنمية؛  بحضور ستيفــان رومــاتيــــه سفيـــر فــرنســا بمصـر، واللواء طــارق جمــال الـدين رئيس الهيئة القومية للأنفاق.

 وقال وزير النقل، إن هذه الاتفاقية تأتي في إطار سعي الحكومة المصرية  إلي زيادة عــدد ركاب ترام الرمل بالأسكندرية، وسرعته ومستوى الخدمة المقدمة عن طريق ضبط مساره وتطوير عرباته ومحطاته.

 وأشار وزير النقل، إلى أن هناك ضرورة ملحة لتحسين خدمات النقل بالأسكندرية والمساهمة في حل مشكلات النقل بها مثل ( تكدس وسائل النقل السطحي والازدحام الشديد وإهدار الوقت والمال والتلوث والضوضاء وتأثيرهما السلبي على البيئة ) لافتاًإلى أن المنحة ستستخدم لتمويل الدعم الفني والتشغيل والصيانة.

 وأضـاف وزير النقل، أن الخــط بالكامل بعــد تطويره سيبلغ طوله 13.7 كم، وعـدد المحطـات به 28 محطة؛ ما يؤدي إلى زيادة  عــدد ركــاب الترام الحالي من 50000 راكب/ يوميًا؛  ليصل إلى 230000 راكب/ يوميا في عام ٢٠٣٠،  كما أن  زمن التقاطر الحــالي الــذي يبلغ 9 دقائق وزمــن الــرحلـــة 1 ساعة فمن المخطط له أن يصل لـ 3 دقائق ، 32 دقيقة للرحلة من فيكتوريا لميدان المنشية، لافتًا إلى أن  التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ حوالى 363 مليون يورو "8 مليون يورو من المفوضية الأوربية بالإضافة إلى 100 مليون يورو" من الوكالة الفرنسية للتنمية AFD ،  و١٣٨  مليون يورو من بنك الاستثمار الأوروبي و١١٧  مليون يورو من الحكومة المصرية وتبلغ مدة التنفيذ ( 3) سنوات.