الخميس 30 مايو 2024

مسئول أممي يطالب بإحالة الجرائم ضد مسلمي الروهينجا بميانمار لـ«الجنائية الدولية»

9-3-2018 | 13:20

طالب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين اليوم الجمعة الجمعية العامة التابعة للمنظمة الدولية بإحالة الجرائم التي تم ارتكابها ضد أقلية "الروهينجا" المسلمة في ميانمار إلى المحكمة الجنائية الدولية، من أجل التحقيق فيها.
وحث الحسين - خلال مؤتمر صحفي عقده في مدينة "جنيف" السويسرية ونقلته قناة "يورو نيوز" الأوروبية - حكومة ميانمار على السماح للمراقبين بالدخول إلى ولاية "راخين" الواقعة شمالي البلاد ، من أجل التحقيق فيما وصفها ب "أعمال الإبادة الجماعية" ضد الأقلية المسلمة.
وأضاف رعد الحسين أن هناك "شكوكا قويا" تفيد بارتكاب أعمال إبادة جماعية ضد مسلمي الروهينجا، إلا أن المحكمة فقط هي التي بإمكانها تأكيد هذا الأمر.
يشار إلى أن مئات الآلاف من مسلمي الروهينجا فروا إلى بنجلاديش منذ أن شن الجيش في ميانمار حملة قاسية في شهر أغسطس الماضي، بعد هجمات شنتها مجموعة مسلحة على مواقع الشرطة.. وعلى الرغم من أن جيش ميانمار يقول إنه يجري عملية تطهير ضد الإرهابيين إلا أن الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وغيرها من الدول اعتبرت ما حدث بأنه عملية "تطهير عرقي" ارتكبت بحق مسلمي الروهينجا لطردهم من البلاد.