السبت 8 يونيو 2024

مبعوث روسيا بالأمم المتحدة: داعش يكثف نشاطه شمال أفغانستان

9-3-2018 | 13:34

قال المبعوث الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا إن بلاده تشعر بقلق بالغ بخصوص الوضع في أفغانستان، بما في ذلك الأنشطة المكثفة التي يمارسها تنظيم داعش في شمال البلاد.
وأضاف نيبينزيا - في تصريح نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية - "الوضع الأمني في أفغانستان مازال يثير بالغ قلقنا.. فأكدت بعثة مجلس الأمن في كابول حقيقة أن الوضع في هذه المنطقة يظل صعبًا".
وتابع المبعوث الروسي قائلًا "لسوء الحظ، تعرضت أفغانستان لسلسلة من الهجمات الإرهابية الدامية في أواخر شهر يناير الماضي مما أسفر عن مقتل 200 من المدنيين وإصابة 400 آخرين".
وأوضح أن نشاط تنظيم داعش يظل أحد العوامل الخطيرة للوضع المتدهور في أفغانستان، مضيفًا أن داعش يعزز باستمرار عدد مسلحيه في شمال أفغانستان ويحوله إلى محطة للتقدم إلى مناطق أخرى بما فيها وسط آسيا.
وأشار إلى أن ما يشغل روسيا بشكل خاص هو تحرك داعش لبناء شبكة ضخمة من المخيمات لتدريب المسلحين حيث يوجد بينهم أشخاص من دول وسط آسيا وروسيا.
ولفت إلى أنه لم تُجرَ تحقيقات فيما يخص مسألة إرسال أسلحة لداعش في شمال أفغانستان، والتي يتم إرسالها بواسطة طائرات مروحية بدون علامات تعريفية، قائلًا: إنه يجب فتح تحقيقات متعمقة بخصوص الوضع في أفغانستان، كما يجب وقف هذه الممارسات على الفور.