الأربعاء 22 مايو 2024

«الخارجية الإيطالية»: ملتزمون بحل الأزمة الأوكرانية والنزاعات في أوروبا

9-3-2018 | 16:35

أكد وزير الخارجية الإيطالي أنجلينو ألفانو، التزام بلاده بحل أزمة أوكرانيا والنزاعات التي طال أمدها في منطقة منظمة التعاون في أوروبا.

وقال ألفانو - خلال كلمة أمام مجلس الأمن الدولي ليوضح أولويات الرئاسة الإيطالية لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لعام 2018 - "نؤكد الالتزام السياسي الكامل لرئاستنا، للبحث عن حل للأزمة الأوكرانية والنزاعات التي طال أمدها في منطقة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، وهي جورجيا، ناجورنو كاراباخ وترانسنيستريا".

كما أكد ألفانو - بحسب بيان نشره موقع الخارجية الإيطالية، ونقلته وكالة أنباء "آكي" - أن تولي إيطاليا اهتماما أكبر لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي بالتحديات والفرص القادمة من البحر المتوسط؛ ما يعزز دورا أكثر عمقاً للمنظمة في مجال الهجرة، على غرار ما أشار إليه مؤتمر منطقة المتوسط ​​الذي ترأسه ألفانو في باليرمو يومي 24-25 أكتوبر الماضي.

وأشار وزير الخارجية الإيطالي إلى الطريقة التي "نشجع بها نهجًا استباقيًا بشأن الأبعاد الثلاثة للأمن: السياسي-الاقتصادي، الاقتصادي-البيئي وحقوق الإنسان"، وكذلك "التحديات العابرة للحدود: الإرهاب، الأمن السيبراني ومكافحة الاتجار بالمخدرات وتهريبها، وصولا إلى الاتجار بالسلع الثقافية".

وخلص البيان إلى أنه "من هذه المبادئ التوجيهية، تحدث ألفانو إلى الأمين العام أنطونيو جوتيريش"، مشيرا إلى وجهة نظره في الاجتماع الوزاري الداعم لقوات الأمن اللبنانية، الذي سيعقد في روما في الـ15 من الشهر الجاري، بحضور الأمين العام نفسه".