الخميس 16 مايو 2024

«تعليم الإسكندرية» تشارك في المشروع القومي لمحو الأمية

9-3-2018 | 20:07

تشارك مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية في المشروع القومي للقضاء على الأمية تحت شعار "مجتمعنا بلا أمية"، بالتعاون مع محافظة وجامعة الإسكندرية وهيئة محو الأمية وتعليم الكبار والمحليات والبنوك والمؤسسات الدينية ورجال الأعمال.

وقالت وكيل مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية آمال عبد الظاهر، إن المشروع يهدف إلى القضاء على أمية 5 ملايين مواطن عن طريق طلاب الجامعة في عامين "المرحلة الأولى من المشروع" بالإضافة إلى رفع الوعي الاجتماعي لدى الأميين وإكسابهم مهارات اللغة والحساب الأساسية وقدرتهم على اجتياز اختبارات المرحلة الابتدائية.

وأضافت أن من مميزات المشاركة لطلبة الجامعة في المشروع، وجود حوافز مادية للمشاركين وحصولهم على شهادة (TOT) من المجلس الأعلى للجامعات موثقة مع أولوية في الحصول على وظائف، خاصة أن نسبة الأمية في المجتمع السكندري تصل إلى 20.8 %.

وأكدت آمال عبد الظاهر، أن مشاركة عدد كبير من الطلاب في المشروع، دليل على الوعي الكامل للمرحلة التي تمر بها البلاد، فالتعليم من أولويات القيادة السياسية وهو قاطرة التنمية ومن هنا تأتي أهمية القضاء على الأمية.

يشار إلى أن كلية التربية شهدت، صباح اليوم، انطلاق المشروع القومي للقضاء على الأمية والذي يعقد للمرة الأولى في رحاب كلية التربية بجامعة الإسكندرية، بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب الدكتور هشام جابر، وعميد كلية التربية الدكتور محمد أنور فراج، وعمداء الكليات وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة ووفد من المجلس الأعلى للجامعات ومجلس الوزراء.

وأكد الدكتور هشام جابر، أهمية الهدف القومي الذي يعقد اليوم لمواجهة خطر الأمية كأحد الأمراض الاجتماعية التي يجب مساعدة المجتمع على التعافي منها للحد من انتشار الإرهاب والأفكار المتطرفة.

وقال الدكتور أنور فراج، إن الكلية تسعى لمحو أمية القراءة والكتابة ومحو أيضا الأمية الوظيفية مما ينعكس أثره على المجتمع، وأن مشروع محو الأمية لا يقل أهمية عن أي مشروع قومي آخر يتم بأيدي شباب جامعة الإسكندرية.

وأعلن فتح فصل بكلية التربية يتولى إدارته للدكتور عبد المنعم فوزي رئيس لجنة القوافل الخدمية بالجامعة، في إطار دور الجامعة لخدمة المجتمع.

وأشار رئيس لجنة مشروع التعليم بالمجلس الأعلى للجامعات الدكتور مجدي عزيز، إلى أن هناك جوائز عديدة مقدمة للطلاب كدعم للمشروع لمن يفتح فصل لمحو الأمية، وقدم بنك مصر 65 جائزة قيمة كل منها خمسة آلاف جنيه إلى جانب مبلغ 200 جنيه مقدمة من وزارة الشباب والرياضة و200 جنيه من هيئة تعليم الكبار عن كل فصل يتم افتتاحه، وتنظيم رحلات إلى الأقصر وأسوان والغردقة وبورسعيد لتشجيع المتدربين.