الثلاثاء 4 يونيو 2024

«تسمم التلاميذ».. مسلسل الإهمال غير المنقطع.. وخبراء: الرقابة غائبة

12-3-2017 | 15:04

تقدم عدد من النواب بطلبات إحاطة مؤخرًا في مقدمتهم محمد فرج عامر رئيس لجنة الشباب وممتاز دسوقى، عضو اللجنة التشريعية وفايقة فهيم عن الدائرة الثانية بالشرقية لوزير التعليم الدكتور طارق شوقي بخصوص حالات التسمم المتكررة لتلاميذ المدارس من الوجبات الغذائية في عدد من المحافظات، بعد أن سادت حالة من الغضب الشديد بين الأهالي رصدتها "الهلال اليوم" في عدة محافظات بسبب تناول أبنائهم الوجبة المدرسية، فأُصيب 14 تلميذًا بمدرسة مجمعة نجع سبع الابتدائية التابعة لمحافظة أسيوط، وفي رأس غارب بالبحر الأحمر أصيب 36 تلميذًا بحالة تسمم .

وأصيب 45 تلميذًا بمدرسة العباسة الكبيرة بحالة اشتباه بالتسمم وتم نقلهم إلى مستشفى أبو حماد العام بالشرقية، في حين استقبلت مستشفى ملوي العام بالمنيا أكثر من 100 تلميذٍ من مدرستي نجع العقولة والشيخ شبيكة الابتدائيتين بعد تناولهم الوجبة الغذائية المدرسية، أصيب 55 تلميذا من مدرسة الشهيد محمد عبد الجواد الإبتدائية بقرية كوم غريب دائرة مركز طما بمحافظة سوهاج بحالات تسمم .

خبراء تربويون : غياب الرقابة والفساد

قال الدكتور أيمن البيلي، الخبير التربوي " بقالنا 3 سنوات منذ 2014 وإحنا بنعاني من أزمة حقيقية متمثلة في الوجبة المدرسية في ظل غياب الرقابة من قبل وزارة التعليم والصحة ".

وتابع البيلى " الوجبة المدرسية تتكون من قطعة جبن وباكو بسكويت ووحدة فاكهة برتقالة مثلا، هذه الأغذية يتم تخزينها بطرق غير ملائمة صحيا، وتطالها الحشرات وتصيبها الرطوبة وتفسد سريعا من الناحية الصحية ، ثم يتم توزيعها على التلاميذ بالمدارس في ظل غياب الرقابة الأسبوعية من قبل التعليم والصحة " .

واستطرد "قد يكون هذا المخزون في صعيد مصر والذي تسبب في تسمم التلاميذ منذ العام الماضي وفى ظل ارتفاع درجات الحرارة يعجل بفساد عبوات البسكويت والجبنة ".

ولفت " أثناء التعاقد مع الشركات الموردة أيا كانت تتبع جهات معينة أعتقد أنها تشوبها فساد لأن العينة التي تقدمها الشركة وتخضع للاختبار لا تطابق الكمية التي تستمر الشركة في توريدها طوال العام ، وهنا الشركة لا تلتزم بالشروط ، في ظل غياب الرقابة الدورية " ، مؤكدا على ضرورة إلغاء التعاقد مع الشركة الموردة وتطبيق الشروط الجزائية في حال ثبوت فساد في الوجبات بأي وقت.

وأشار إلى أن التعاقد يجب أن يكون مركزيا مع شركات على مستوى المديريات حتى لا نعطي فرصة للتلاعب في الكميات، وتقلل من ظاهرة الفساد المنتشرة، أن مركزية التعاقد تحقق متابعة الإدارات التعليمية مباشرة .

وذكر البيلي أن وزارة التربية والتعليم لا تتابع المديريات بشكل دورى ، وبدورها المديريات لا تتابع الإدارات التعليمية حيث غابت الرقابة من المركز إلى الأطراف .

وقال الدكتور محمد عبد العزيز ، الخبير التربوي " الوجبة المدرسية موجودة في الأماكن التي تعاني من سوء التغذية في المرحلة الابتدائية، ومع ارتفاع الأسعار بدأ التاجر المتعاقد مع الوزارة في استخدام خامات رديئة ، فهناك شبهة فساد ، ومكونات الوجبة لم تحقق الهدف منها حتى بعد إدخال عنصر الألبان إلا أن الخامات غير مضبوطة ".

ولفت، " تتكلف الوجبة المدرسية 2 مليار في السنة وهذه أموال مهدرة ولابد من وجود حل للمنظومة ، ولا أطالب بإلغائها وإنما إصلاحها، وغياب الرقابة والإشراف الصحي وعد محاسبة المخطأ سبب تسمم التلاميذ ".

وأضاف " الوزارة مثل النعامة التي تدفن رأسها في التراب، لاسيما الضرر النفسي على أولياء الأمور من تسمم أبنائهم ".

أولياء أمور: «وصينا عيالنا مياكلوش الوجبة المدرسية»

قالت سماح إبراهيم، ربة منزل "من بعد ما سمعت عن تسمم الطلبة في المدارس وأنا وصيت ولادي الثلاثة أنهم مياكلوش الوجبة المدرسية نهائيًا، وبعمل لهم سندوتشات من البيت ".

وذكر حسن عبد السلام ، 44 عامًا " مفيش رقابة على المدارس، والمسئولين سايبين ولاد الناس الغلابة تتسمم لأنه ولادهم بيروحوا مدارس أجنبية ".

ولفتت أميمة محمود، ربة منزل " بعد تسمم الطلبة في المدارس محدش هياكل الوجبة المدرسية رغم أنها كانت بتوفر علينا في مصروف العيال وكدا هنزود المصروف اليومي للأبناء "