الأحد 16 يونيو 2024

بكين تتفادى نشوب «حرب تجارية» مع واشنطن

11-3-2018 | 21:20

أكد وزير التجارة الصيني تشونج شان اليوم الأحد أن بكين ستواصل محادثاتها مع واشنطن لتفادي "حرب تجارية " ستكون بمثابة "كارثة" للعالم، مؤكدا في المقابل عزم بلاده الدفاع بثبات عن مصالحها.

وقال تشونج - بعد أن أقرت الولايات المتحدة رسوما جمركية باهظة على واردات الصلب والألومنيوم - إن بكين ستواصل مناقشاتها حول هذه الموضوعات، مؤكدا أنه لا أحد يريد في "حرب تجارية".

وأضاف خلال مؤتمر صحفي - على هامش الدورة السنوية الموسعة للبرلمان الصيني- أن الطرفين مصممان على مواصلة المحادثات، محذرا في الوقت نفسه من أنه في هذا النوع من المفاوضات، لا يمكن لأحد الطرفين أن يقود العملية بمفرده.

وتعد الصين، المنتج الأول في العالم للصلب والألومنيوم، غير أنها لا تؤمن سوى نسبة ضئيلة من الواردات الأمريكية من المعدنين (2,7% من واردات الصلب و9,7% من واردات الالمنيوم)، لكن بكين تواجه انتقادات شديدة تأخذ عليها الفائض الهائل في إنتاجها في هذا القطاع الذي يحظى بدعم كبير.

وتخشى الصين التي سبق أن استهدفتها الولايات المتحدة بتحقيقات كثيرة، وتدابير لمكافحة الإغراق، تصعيد التوتر بين البلدين، مما سينعكس "سلبا " على النمو الاقتصادي العالمي الذي لا يزال "هشا".