الخميس 23 مايو 2024

أسباب حساسية الجلد والأطعمة المناسبة للتخلص منها

سيدتي12-3-2018 | 09:31

تعاني الكثير من السيدات من حساسية الجلد والبشرة، مما يؤدي إلى التهاب الوجه واحمراره بشدة، ووفقاً للدكتورة ناتاشا كوك، والتي تعمل طبيبة أمراض جلدية في سيدني ، فإن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تسبب زيادة حساسية الجلد.

 فمن المعروف أن تهيج الجلد له بعض المسببات، وقد يختلف ذلك بالطبع من فرد إلى آخر  ،ولكن بصفة عامة يمكن أن يشمل ذلك التعرض المفرط للشمس - الذي يسبب زيادة في الأوعية الدموية في جلد الوجه ، وبالتالي يتسبب في تهيج الوجه والتهاب البشرة ، كما أن التغيرات في درجة الحرارة تزيد أيضًا الإحمرار والحساسية .


 ويمكن أن يكون الشتاء أسوأ من الصيف في هذا الصدد لأننا ننتقل من درجات الحرارة الخارجية شديدة البرودة إلى المناخات الداخلية شديدة الدفء ، مما يؤدي مرة أخرى إلى حدوث تفاعلات في الأوعية الدموية .

 وأضافت طبيبة الأمراض الجلدية أن اليوجا الحارة هي واحدة من أسوأ عوامل تفاقم الإصابة بحساسية الجلد والشيء نفسه ينطبق على حمامات البخار وغرف البخار وعلاجات الوجه التي تشمل البخار – وعليه فإن الناس الذين يعانون من زيادة الحساسية أو الالتهابات فمن الأفضل تجنب هذه الأمور .

وأضافت أنه من المفيد النظر بعناية إلى واقِّي الشمس الخاص بك وأوضحت: "أنت بحاجة إلى استخدام تلك المصممة خصيصًا للبشرة الحساسة التي تحتوي على الزنك وثاني أكسيد التيتانيوم فقط،  كما يجب تجنب الأدوية القابضة، ومنتجات كبريتات لوريل الصوديوم ، فضلا عن الماكياج الثقيل ، وهو الذي يتطلب الكثير من التنظيف لإزالته بدلا من ذلك ، تحتاج إلى استخدام منظف لطيف ومرطّب لائق وجيد النوع مدعوم بمواد مثل الجليسيرين وحمض الهيالورونيك واللانولين الطبي ومضادات الالتهاب أو مضادات الأكسدة مثل والبابونج" .


فيما كشفت اختصاصي التغذية ، ليندي كويين لصحيفة الديلي ميل البريطانية اليوم ، كيف يمكنك تناول الطعام للتغلب على البشرة الحساسة وقالت "إن للوسيون الوجه والأمصال دور يلعبه ، ولكن ما يتناوله الإنسان يظهر بالفعل على بشرته وأوضحت أن حب الشباب والأكزيما والصدفية يمكن أن يكون بسبب التهاب الجلد بسبب مستويات عالية من الإجهاد وقلة النوم وتناول الطعام بإفراط ". 



وقالت إن الأطعمة مثل الأسماك  محملة بدهون صحية جيدة للبشرة ، في حين أن اللبن الرائب هو أفضل مصدر غذائي للبروبيوتيك ، وهو ما يمكن أن يساعد فى السيطرة على العدوى من أجل الحصول على جلد أكثر نظافة وخاليًا من البقع.

وتابعت كويين قائلة: "قد يساعدك الأفوكادو على الحصول على بشرة أكثر نظافة ورطوبة ، لأن الدهون الصحية تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم"، وأخيراً ، يمكن أن تساعد الأطعمة مثل بذور القرع والحبوب الكاملة والشوفان في الحفاظ على نضارة بشرتك وصحة الكولاجين وقالت إن الشوفان سيحافظ أيضا على مستويات السكر في الدم ويجعله أكثر استقرارا ويمكن أن يساعدك على تقليل عدد مرات الإصابة والحد من الالتهاب الذي يسبب الاحمرار في هذه الأثناء.