الإثنين 17 يونيو 2024

منتدى الإسكندرية للشباب يناقش تطوير التعليم وصناعة قادة المستقبل

12-3-2018 | 15:45

قال رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور عصام الكردي إن دور الجامعات هو إيجاد مجالات عمل للدارسين في المجالات الحديثة بما يتناسب مع احتياجات سوق العمل .
جاء ذلك خلال جلسة تطوير التعليم وصناعة قادة المستقبل ضمن فعاليات منتدى الإسكندرية للشباب الذي انطلق اليوم تحت رعاية المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء وذلك بالقاعة الكبرى في مكتبة الإسكندرية.
حيث شهدت الجلسة حضور المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، والدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية، ولفيف من أعضاء مجلس النواب بالمحافظة.
وأدارها الدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري ،والمتحدثين هم الدكتور عصام الكردى و الدكتورة نيفين جامع رئيس جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، و الدكتور عصام البكل عميد مجمع خدمة الصناعة بالأكاديمية العربية.
وأضاف الكردى أن مصطلح تطوير التعليم بدء عام 1999 حيث عقد خلالها أول مؤتمر في مصر حول تطوير التعليم مشيرا الي خلال السنوات الماضية بدء مصطلح جودة التعليم في الظهور .
وأوضح أن جامعة الإسكندرية هى أول جامعة مصرية تضع خطة استراتيجية مستقبلية تتضمن تطوير البرامج الدراسية واستحداث برامج جديدة وإنهاء برامج كانت موجودة ولا تتناسب مع التطور الهائل في التعليم.
واشار إلى أنه بحلول عام 2030 ستختفي 30% من الوظائف الموجودة حاليا بفعل التطور التكنولوجي الهائل.
وقال أن جامعة الإسكندرية تولي اهتماما كبيرا بالبعد الإفريقي وهى الجامعة المصرية الوحيدة التي تملك فرعين احدهما في تشاد والآخر في جنوب السودان ،مشيرا إلى أن الجامعة تقدم منح دراسية لأبناء وادي النيل تم زيادتها من 35 منحة إلى 65 منحة سنويا.
من جانبه قال الدكتور إسماعيل عبد الغفار إسماعيل رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في كلمته مصطلح تدويل التعليم الهدف منه جعل التعليم يتواكب مع مختلف دول العالم ويتناسب مع حجم التطور التكنولوجي الهائل.
وأضاف عبد الغفار أن الأكاديمية تعتبر نموذج لتدويل التعليم من خلال اعتمادات دولية وشراكات مع كبرى الجامعات في أمريكا واوروبا وكذلك علاقتها الجيدة مع المنظمة البحرية الدولية والجامعة البحرية الدولية،مشيرا إلى أن الأكاديمية حققت قفزة هائلة في جدول ترتيب الجامعات علي مستوى العالم وفقا لتصنيف ويبوماتريكس.
و من جهتها تحدثت الدكتورة نيفين جامع عن رئيس جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة عن الدور الذى يقوم به الجهاز في آليات التمويل والأوراق والمستندات المطلوبة للتمويل.
وقالت نقدم الخدمات للخريجين لأن الجهاز يشترط التفرغ لإدارة المشروعات كما يتم تأهيل طلاب السنوات الأخيرة في الجامعة من خلال نشر الوعي بالخدمات والمنتجات التمويلية المختلفة.
من جانبه أكد الدكتور عصام البكل عميد مجمع خدمة الصناعة بالأكاديمية العربية البيئة أهمية التعليم الفني خلال المرحلة المقبلة، مشيرا إلى ضرورة تصميم برامج دراسية على أعلى مستوى واختيار الطالب المناسب الذي يتمتع بقدرات فنية وتوفير بيئة تعليمية مميزة وتأهيل المعلم والمدرب والتوظيف .
وأشار البكل إلى أن القيادة السياسية تولي اهتماما متزايدا بالتعليم الفني فيما يتعلق لتلبية احتياجات سوق العمل وتنمية الصناعة المصرية مؤكدا اهتمام الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بذلك القطاع ولذلك تقيم منتدى سنوي للتعليم الفني .