الإثنين 20 مايو 2024

وزير النقل: تعديل قانون السكة الحديد نقلة كبيرة.. توقيع بروتوكول لشراء ١٠٠ جرار بتكلفة ٢٩٠ مليون يورو.. توريد ٦ قطارات متكاملة بتكلفة ١٢٦ مليون يورو.. و1300 عربة حديثة للركاب و٣٠٠ عربة للبضائع

تحقيقات12-3-2018 | 20:51

أكد الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، أن الوزارة نجحت في إحداث نقلة تشريعية كبيرة في منظومة السكك الحديدية بمصر؛ حيث وافق البرلمان منذ عدة أيام على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 152 لسنة 1980 بإنشاء الهيئة القومية لسكك حديد مصر؛ حيث نص التعديل على إمكانية اشتراك الأشخاص الطبيعيين أو الاعتباريين مع الهيئة القومية لسكك حديد مصر في تشغيل وصيانة شبكات السكك الحديدية على المستوى القومي، وتطوير هذه الشبكات وتدعيمها، وإدارة وصيانة المنشآت والأجهزة اللازمة لتقديم هذه الخدمة، وتنفيذ المشروعات اللازمة لتحقيق أغراضها أو المرتبطة بهذه الأغراض، وتطوير خدماتها في جميع أنحاء الجمهورية؛ وهو ما سيمثل نقلة كبيرة تساهم في تطوير منظومة السكك الحديدية المصرية؛ بما يعود بالإيجاب على مستوى الخدمة المقدمة. 


12.4  مليار لكهربة الإشارات


وقال وزير النقل- في تصريحات صحفية- إنه بالنسبة لمشروعات السكك الحديدية، فهناك مشروعات كهربة الإشارات التي تبلغ تكلفتها ١٢.٤ مليار جنيه، وفيما يتعلق بأعمال تجديدات وصيانة السكة الحديدية، نستهدف التجديد الشامل لـ١٢٠٠ كم سكة؛ بتكلفة ٦ مليارات جنيه.

وأضاف أنه يتم تطوير أسطول الوحدات المتحركة؛ حيث تم التعاقد على شراء ١٠٠ جرار جديد، وتأهيل ٨١ جرارًا، وقطع الغيار، والدعم الفني بتكلفة ٥٧٥ مليون دولار، وتوقيع بروتوكول لتمويل شراء ١٠٠ جرار بتكلفة ٢٩٠ مليون يورو، وتوريد ٦ قطارات متكاملة بتكلفة ١٢٦ مليون يورو، وجارٍ الانتهاء من الإجراءات الخاصة بتوريد ١٣٠٠ عربة حديثة للركاب، و٣٠٠ عربة  للبضائع، لافتًا إلى أنه ستتم إعادة تأهيل خط "سفاجا – قنا- الخارجة"؛ بطول ٧٣٢ كم.


55 مليار جنيه لتطوير السكة الحديد


أكد هشام عرفات أن الوزارة  لديها استراتيجية واضحة لتطوير عناصر منظومة السكك الحديدية كافة، مشيرًا إلى أنه جارٍ حاليًا العمل في مشروعات مختلفة بقيمة استثمارية تقدر بـ٥٥ مليار جنيه، مشيرا إلى أنه يجري تجديد وتطوير الشبكة الحالية، وإنشاء خطوط جديدة مثل مشروعات القطار السريع "العين السخنة - العلمين"، ومونوريل ٦ أكتوبر، ومونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، وكذلك القطار السريع من أكتوبر إلى أسوان.

وأضاف وزير النقل، أن اللجنة العليا المُشكَّلة من وزارتي والنقل والإسكان، أعلنت قائمة التحالفات والشركات العالمية المؤهلة للتقدم بعروضها الفنية والمالية والتمويلية؛ لتنفيذ مشروعي القطار السريع "العين السخنة - العلمين الجديدة"، ومونوريل "العاصمة الإدارية الجديدة – مدينة نصر"، و"6 أكتوبر - الجيزة"،  لافتًا إلى أن تقدم كبرى الشركات العالمية يعكس أمرين مهمين، الأول، هو الثقة في مناخ الاستثمار بمصر، وما ينفذ بها من مشروعات، والثاني، أهمية هذين المشروعين، في إحداث التنمية، والتخطيط الجيد لهما.