الخميس 16 مايو 2024

روسيا تطلب من أوكرانيا تأمين بعثاتها الدبلوماسية خلال الانتخابات

13-3-2018 | 13:32

طلبت روسيا من أوكرانيا تأمين البعثات الدبلوماسية الروسية في كييف وسائر الأراضي الأوكرانية بدون أي شروط خلال الانتخابات الرئاسية الروسية المقبلة.

وقالت وزارة الخارجية الروسية - في بيان نقلته وكالة أنباء (تاس) الروسية اليوم الثلاثاء - "إن موسكو تشعر بالقلق حيال نية بعض القوميين الأوكرانيين والمنظمات المتطرفة التي تسعى لعرقلة عملية التصويت خلال انتخابات الرئاسة الروسية في البعثات الدبلوماسية والقنصليات الروسية في 18 مارس الجاري".

وأضاف البيان "نطالب بأن تضمن السلطات الأوكرانية الأمن في السفارة الروسية لدى كييف وفي القنصليات العامة الروسية في خاركوف وأوديسا ولفيف بدون أي شروط مسبقة، فضلًا عن منع خلق أي عقبات أمام عملهم الشامل والزيارات المجانية للمواطنين الروس".

واعتبرت الخارجية الروسية أن "مثل هذه التهديدات تنتهك التزام أوكرانيا باتفاقيات فيينا انتهاكًا صارخًا، وهي الاتفاقيات التي تخص العلاقات الدبلوماسية والقنصلية؛ مما يعد نتيجة مباشرة للسياسة المناهضة لروسيا التي يتبعها النظام في كييف بناءً على تصرف قومي متطرف وتواطؤ مع الجماعات المتطرفة من مختلف الأنواع".

غير أن موسكو تطالب المنظمات الدولية والوكالات المهتمة بالتطور السلمي المتحضر إزاء الوضع في أوكرانيا، ببذل تأثير مناسب على كييف لمنعها من اتخاذ خطوات غير لائقة تخالف القواعد والمعايير المقبولة.

وشددت الخارجية الروسية على ضرورة تحمل السلطات الأوكرانية مسئولية اي عواقب سلبية تحدث لنتيجة لأي أعمال غير قانونية تُتخذ ضد البعثات الدبلوماسية الروسية.

وأشار البيان إلى أن روسيا ستراقب عن كثب الوضع حول البعثات الدبلوماسية الروسية والمواطنين الروس خلال الانتخابات، كما أن موسكو تتوقع من كييف أن تتخذ كل الخطوات الضرورية لإحباط أي استفزازات محتملة على الفور.