الإثنين 17 يونيو 2024

المصريون بالخارج يحتشدون لانتخاب رئيس.. ونواب: حريصون على المشاركة الإيجابية والإقبال الكثيف مشهد مشرف.. ولا يوجد معوقات وغرف عمليات تتابع سير التصويت

تحقيقات16-3-2018 | 19:37

برلمانية: إقبال المصريين في دبي كبير ولا يوجد معوقات والمشهد مشرف

نانسي نصير: المصريون بالخارج حريصون على المشاركة الإيجابية والإقبال كثيف

«دعم مصر»: غرفة عمليات الائتلاف تتابع سير الانتخابات بالخارج والإقبال جيد

 

مع انطلاق اليوم الأول لماراثون الانتخابات الرئاسية، توافد المصريون في الخارج على مقار الاقتراع بالسفارات والقنصليات المصرية في كل دول العالم، وهو إقبال وصفه برلمانيون بالكثيف في مختلف أنحاء العالم وخاصة دول الخليج كالسعودية والكويت والإمارات، موضحين أنه لا يوجد معوقات وأن أبناء الجاليات المصرية حريصين على المشاركة الإيجابية.

وبدأت اليوم الجمعة عملية الاقتراع للمصريين في الخارج في انتخابات الرئاسة، والتي تستمر حتى 18 مارس، وفتحت أبواب اللجان للتصويت من التاسعة صباحا، وحتى الساعة التاسعة مساء، وفقا لتوقيت الدولة، في نحو 139 مقرا انتخابيا داخل 124 دولة حول العالم، والتي شهدت إقبالا كثيفا من أبناء الجاليات المصرية في مختلف الدول.

 

لا معوقات

غادة عجمي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، قالت إن سير العملية الانتخابية للمصريين في الخارج في الإمارات جيدا للغاية ونسبة الإقبال على التصويت في دبي كبيرة من مختلف الأعمار والفئات، مضيفة أن المصريين القاطنين في مناطق بعيدة عن أماكن الاقتراع تم توفير وسائل انتقال لهم والإقبال كبير.

وأضافت في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن الجالية المصرية في الإمارات من أكبر الجاليات للمصريين في الخارج وجميع أبناؤها متحمسون للمشاركة في الانتخابات الرئاسية، مضيفة أن العملية تسير بدءا من التاسعة صباح اليوم وكل شيء على ما يرام ولا يوجد معوقات.

وأوضحت عجمي أن السفارة المصرية في أبو ظبي والقنصلية في دبي قررتا عدم إغلاق الأبواب مع انتهاء مدة الاقتراع حتى ينتهي آخر ناخب متواجد من التصويت، مضيفة أن أعداد الناخبين في أبو ظبي الآن كثيف للغاية.

وأكدت أنه تسود حالة من الحماس والفرحة بين أبناء الجالية المصرية المشاركين بقوة في اختيار الرئيس المصري في هذا الاستحقاق الانتخابي الهام وكان المشهد اليوم داخل الإمارات سواء في دبي أو أبو ظبي وكذلك في مختلف دول العالم مشرفا.

وأوضحت النائبة البرلمانية أن هذه المشاركة الكبيرة تحمل رسائل أن المصريين في الخارج على وعي بأهمية صوتهم وكذلك للمصريين في الداخل بتشجيعهم على المشاركة والإقبال بكثافة وإظهار صورة الشعب المصري ومصر إيجابية أمام العالم.

 

حريصون على المشاركة الإيجابية

وقالت النائبة نانسي نصير، عضو مجلس النواب وممثل المصريين بالخارج، إن وزارة الهجرة شكلت غرفة عمليات لمتابعة سير الانتخابات الرئاسية للمصريين في الخارج وبدأت منذ الساعات الأولى من صباح اليوم في تشغيل خطوط ساخنة لمتابعة التصويت ومدى الإقبال واستقبال أية شكاوى أو تعليقات ومتابعة اللجان في مختلف القنصليات والسفارات.

وأضافت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الإقبال على صناديق الاقتراع كثيف في مختلف الدول كالسعودية والكويت وسلطنة عمان، موضحة أنه لا يمكن تحديد الدول الأكثر كثافة في التصويت الآن نتيجة لاختلاف أعداد الجاليات المصرية من دولة لأخرى.

وأشارت نصير إلى أن القنصليات والسفارات المصرية أتمت الاستعدادات ووفرت وسائل انتقال للمصريين القاطنين في أماكن بعيدة عن أماكن التصويت وكذلك يتعاون أبناء الجالية في كل دولة لتذليل العقبات وتوصيل الآخرين لمقار السفارات والقنصليات.

وأكدت أن هناك مصريين يتحملون مشقة السفر والانتقال للوصول إلى أماكن الاقتراع للإدلاء بأصواتهم ولا يعتمدون على وسائل انتقال يوفرها الآخرون لحرصهم على المشاركة الإيجابية في الاستحقاق الانتخابي واختيار الرئيس.

 

غرفة عمليات «دعم مصر»

وقال الدكتور مجدي مرشد، الأمين العام لائتلاف دعم مصر، إن غرفة عمليات الائتلاف تتابع سير الانتخابات الرئاسية للمصريين في الخارج بالتواصل مع نواب الائتلاف المتواجدين في عدد كبير من الدول، مضيفا أن الانتخابات مع الساعات الأولى للتصويت شهدت إقبالا جيدا بوجه عام.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الجاليات المصرية في دول الخليج عددها أكبر وتتفاعل مع الأحداث في داخل مصر بشكل أكبر لذلك ومتوقع منها كثافة أعلى في المشاركة، موضحا أن إقبال المصريين في الخارج على المشاركة في هذا الاستحقاق الانتخابي ستكون مؤشرا لحجم الإقبال في الانتخابات داخل مصر.

وأوضح مرشد أن المؤشرات المبدئية تشير إلى إقبال جيد في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، مشيرا إلى أنه بعد انتهاء فعاليات التصويت في اليوم الأول سيتم تقييم نسب الحضور ودرجة الإقبال بناءا على تقارير النواب وأية شكاوى أو معوقات لسير الانتخابات.