الأحد 30 يونيو 2024

دي ميستورا يؤكد ضرورة تطبيق قرار مجلس الأمن 2401 في جميع أنحاء سوريا

16-3-2018 | 22:24

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص الى سوريا ستيفان دي ميستورا إن الأطراف التزمت بوقف إطلاق النار في دوما بالغوطة الشرقية خلال الأيام الستة الماضية ، مؤكدا أن المفاوضات التي جرت هناك تظهر إمكانية خلق الظروف الملائمة لتطبيق قرار مجلس الأمن 2401.


وأشار دي ميستورا ، في إحاطته أمام مجلس الأمن اليوم الجمعة ، إلى استمرار القتال في مناطق أخرى بالغوطة الشرقية خلال تلك الفترة ، مضيفا أن الأمم المتحدة مستعدة لبذل مساعيها مع جميع الأطراف لتيسير مزيد من التواصل من أجل المساهمة بشكل ملموس في تطبيق القرار 2401 في جميع مناطق الغوطة الشرقية ، بحسب ما نشر على الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة.


وتابع أن العنف تصاعد أيضا في الكثير من المناطق الأخرى من سوريا ، مثل عفرين وإدلب وفوعة وكفريا ، مشددا على ضرورة عدم تطبيق قرار المجلس بشكل جزئي تدريجي ، وقال إن القرار ينطبق على كل الجماعات غير المدرجة على قوائم مجلس الأمن للمنظمات الإرهابية في أنحاء سوريا.


ولفت المبعوث الأممي إلى تقارير تفيد باستخدام الكلورين كسلاح في الصراع ، ولكنه قال إن الأمم المتحدة ليست في وضع يمكنها من تأكيد تلك التقارير ، وأعرب عن قلقه بشأن أوضاع ثلاثة ملايين شخص في مناطق محاصرة وأماكن يصعب الوصول إليها.


وحذر دي ميستورا من خطورة التطورات على الأرض ، مما يتطلب العمل بشكل عاجل ، وأكد أنه سيواصل السعي لتيسير العملية السياسية ، وقال إن الهدف النهائي هو خدمة الشعب السوري وقيام سوريا موحدة ديمقراطية قادرة على تجنب حدوث الطائفية والانقسام مع احترام سيادتها وسلامتها الإقليمية.