الأحد 2 يونيو 2024

أستاذ علوم سياسية: 4 ملفات مهمة مطروحة في لقاء السيسي والبشير

أخبار18-3-2018 | 18:48

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن زيارة الرئيس السوداني عمر البشير غدا الإثنين للقاهرة ولقاؤه المرتقب مع الرئيس عبد الفتاح السيسي هي زيارة مهمة تأتي في إطار نوايا إيجابية يرسلها الجانب السوداني إلى مصر، مضيفا أن القاهرة ترحب بالبشير وبدعم العلاقاث الثنائية بي البلدين.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن العنوان الرئيس للقمة بين الرئيسين هو التقارب المصري السوداني والذي يقوم على المصالح المشتركة وخاصة بعد التطورات الإيجابية في العلاقات الثنائية وعودة سفير الخرطوم إلى القاهرة قبل أيام واستئنتاف المسار التفاوضي بين مصر وإثيوبيا والسودان خلال الفتر المقبلة، مضيفا انىالعلاقات المصرية السودانية ليست في حاجة لأي تدخلات دولية وإقليمية ويجب فصلها عن التقارب السوداني مع أي دولة إقليمية أخرى.

وأكد فهمي أن هناك أربعة ملفات مطروحة للنقاش بين السيسي والبشير وهو الاتفاق على الخطوات التالية لتدعيم اللقاء الثلاثي المرتقب مع إثيوبيا بشأن سد النهضة، وتطوير العلاقات بين البلدين ولجان الشراكة ومجلس الأعمال والاستثمارات، وكذلك التنسيق في الملفات المشتركة وأوجه التعاون في مجالات الاستثمار والتجارة.

وأشار إلى أن الملف الرابع والهام للغاية هو ملف أمن البلدين والاتفاق على صيغة لتأمين البحر الأحمر ووضع رؤية وتنسيق مشترك مصري سوداني تجاه ما يحيط منطقة البحر الأحمر من تهديدات.

يذكر أن الرئيس السوداني عمر البشير، يزور القاهرة غدا حيث يلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي.