الإثنين 1 يوليو 2024

دبلوماسي: زيارة البشير خطوة لانتقال العلاقات المصرية السودانية للأفضل

أخبار18-3-2018 | 19:25

قال السفير رخا أحمد حسن، عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، إن زيارة الرئيس السوداني عمر البشير للقاهرة، هي خطوة للانتقال للأفضل في العلاقات الثنائية بين البلدين، وتم التمهيد لها خلال مشاركة الرئيس عبد الفتاح في القمة الإفريقية السابقة في أديس أبابا، ولقائه بالبشير على هامشها، واللقاء الرباعي في القاهرة بين وزيري خارجية مصر والسودان ورئيسي جهاز المخابرات في البلدين.

وأضاف حسن، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الزيارة هامة لتنشيط العلاقات بين الدولتين وإزالة أي توتر تبقى بينهما وأي معوقات في سبيل دعم التبادل التجاري والمشروعات المشتركة في مجالات الإنتاج الرراعي والحيواني وكذلك السلع التي تستوردها السودان.

وأشار حسن، إلى أن لقاء السيسي والبشير سيتطرق إلى تنسيق مواقف البلدين بشأن سد النهضة وتبادل وجهات النظر في الأزمة اليمنية والأزمة في جنوب السودان، والمشاكل التي تشهدها وحاجتها للمساعدات من الدول، وخاصة مع الزيارة التي أجراها وزير الخارجية المصري سامح شكري خلال الأسبوع الماضي لجوبا وكينيا.

وأكد، أن اللقاء سيتطرق للتطورات في السودان والأوضاع الحالية وخاصة مع وعد البشير بعدم ترشيح نفسه لفترة أخرى، مضيفا أن اللقاء سيستعرض أيضا إلى التطورات في مصر والقضايا العربية والإقليمية، وتنسيق الملفات للقمة العربية المقبلة وأزمة قطر والرباعي العربي والقضية الفلسطينية وتطوراتها.

يذكر أن الرئيس السوداني عمر البشير، يزور القاهرة غدا حيث يلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي.