الخميس 23 مايو 2024

المكتئبون يستخدمون اللغة بصورة مختلفة

الهلال لايت19-3-2018 | 14:35

يقتل مرض الاكتئاب الكثيرين سنويًا إذا لم يتم علاجه، وهناك دلائل تشير إليه وتستطيع من خلالها أن تتعرف على المصاب به ربما يكون شخصًا ما في محيطك أو قريب منك وأنت لا تدري، وللكلام قوة خفية وللاكتئاب لغة ربما تظهر في كلام أو في صورة شعر مثلما حدث للشاعرين سيلفيا بلاث وكورت كوبين اللذين انتحرا بعد معاناتهما من الاكتئاب.

 

ولطالما حاول العلماء الربط بين الاكتئاب واللغة والتكنولوجيا في الوقت الحالي، حيث نشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، جزء من بحث علمي يكشف عن اللغة التي يستخدمها المكتئبون في حياتهم أجراها باحثون من جامعة "ريدينج" البريطانية.

 

لن يندهش أحد عندما يعلم أن المكتئبين يستخدمون الكثير من الكلمات التي تنقل المشاعر السلبية، كالصفات والحال مثل "وحيد أو حزين أو بائس".

 

والأكثر إثارة من ذلك هو استخدامهم الضمائر، أولئك الذين يعانون من أعراض الاكتئاب يستخدمون ضمائر فردية مثل "أنا أو نفسي" وقليلاً ما يستخدمون ضمائر الشخص الآخر أو الجماعة مثل "هم أو هن أو هو أو هي".

 

حيث إن المصابين بالاكتئاب يركزون بشكل أكبر على أنفسهم، وهذا يعني أنهم أصبحوا أقل ارتباطًا بالآخرين، وأكد أن الضمائر في الواقع أكثر دلالية في تحديد الاكتئاب من كلمات العاطفة السلبية.

 

نحن نعلم أن العزلة الاجتماعية والحديث عن المشاكل الشخصية، هي سمات مشتركة للاكتئاب، ومع ذلك ، فإنه من غير المعروف إذا كانت هذه النتائج تعكس اختلافات في نمط الاهتمام أو التفكير، فمثلاً هل يسبب الاكتئاب للناس التركيز على أنفسهم، أم أن الأشخاص الذين يركزون على أنفسهم يعانون من أعراض الاكتئاب؟