الثلاثاء 2 يوليو 2024

خبير عسكري: قمة السيسي والبشير غلقت صفحة الاضطراب بين الدولتين

أخبار19-3-2018 | 16:00

قال اللواء عبد المنعم كاطو، الخبير العسكري ، إن مصر والسودان بينهما علاقات أزلية وقديمة إلا أنه حدثت حالة جفوة ومحاولة استقطاب من بعض الدول للوقيعة بينهما لكن الأمر تم تداركه خلال مشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة الأفريقية في أديس أبابا يناير الماضي، مضيفا أن قمة الرئيسين اليوم غلقت صفحة كانت مضطربة بين الدولتين.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هناك تحديات تواجه الدولتين منها قضية سد النهضة والتي يجب أن تكون الدولتين فيها يد واحدة ، وكذلك المجموعات الإرهابية التي تهرب إلى السودان والتي تهدد أمن الدولتين كما يجب الاتفاق بشأن الإجراءات للحماية لكي لا يتضرر الأمن القومي المصري أو السوداني.

وأشار كاطو إلى أن اتفاق الحريات الأربع بين مصر والسودان يجب أن يترجم على أرض الواقع وخاصة أن مصر الجديدة تسعى لإحداث تكامل بين القاهرة والخرطوم، مؤكدا أن السودان في حاجة إلى مصر سياسيا وعمرانيا وتجاريا وكذلك مصر ويجب التعاون بينهما لمواجهة التهديدات التي تؤرق الخرطوم مثل الأوضاع في جنوب السودان وتخفيف التوتر مع الشمال.

كان الرئيس السوداني قد وصل ظهر اليوم إلى القاهرة حيث استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وعقد  الرئيسان مباحثاتهما في قصر الاتحادية يبحث الرئيسان تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، ومستجدات الأوضاع فى دول حوض النيل، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.