الأحد 16 يونيو 2024

أول مسلم يفوز بجائزة الأوسكار .. ماهرشالا علي : علينا أن نقبل الجميع وعدم اضطهاد الآخر

13-3-2017 | 09:26

كتب : أشرف بيومى

من اللحظات التي لا تُنسى في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ89، هي فوز النجم «ماهرشالا علي» بجائزة الأوسكار كأفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم Moonlight، ليصبح بذلك أول مسلم يفوز بالتمثال الذهبي. وذكرت موقع Cnn، أن ماهرشالا ينتمي للطائفة الأحمدية في الدين الإسلامي، حيث واجه الاضطهاد والعنف كثيرا في حياته، حتى أصبح خامس ممثل ذى بشرة سوداء يحصل على جائزة أفضل ممثل مساعد. وتحدث ماهرشالا عن أول جائزة أوسكار في حياته قائلا: "أعتقد أن ما تعلمته من العمل في فيلم Moonlight، هو أننا نرى ما يحدث عندما نقوم باضطهاد الناس، وما له من أثر سلبي على أنفسهم، وأنا كنت سعيداً جدا لحصولي على فرصة لتقديم دور خوان الذي رأي شاب صغير منطوياً على نفسه نتيجة لتعرضه للاضطهاد في مجتمعه"، مضيفا "أتمنى أن تتاح لنا الفرصة جميعا لاستغلال هذا العمل في إخبار أنفسنا بأهمية عدم اضطهاد أي شخص وأن نقبل الجميع بمختلف شخصياتهم بدلا من التركيز على أي تفاصيل قد تجعلنا مختلفين أو مضطهدين". وأضاف ماهرشالا: "أريد أن أشكر معلمي وأساتذتي، لأنهم طالما قالوا لي إن الأمر لا يتعلق بك بل بالشخصيات التي تؤديها، فأنت خادم لهذه القصص وهذه الشخصيات".

نشأ ماهرشالا علي كمسيحي بمدينة أوكلاند في ولاية كاليفورنيا، وولد في 16 فبراير 1974، وكان اسمه جيلمور قبل أن يتحول من المسيحية إلى الإسلام منذ 17 عاما. وعلق ماهرشالا على هذا الأمر بقوله: "أمي كانت تخدم بالكنيسة، ولكن أنا مسلم، وعندما أخبرتها باعتناقي الإسلام منذ 17 عاما، لم تعلق على الأمر، ولكن نحن الآن نستطيع رؤية بعضنا ويزداد الحب بيننا ولم نتطرق لمناقشة أي أشياء ليست مهمة بالنسبة لنا".

وأصدر «علي» كتاباً بعنوان «قصص قصيرة عن التحول للديانة الإسلامية»، أثناء التحاقه ببرنامج الدراسات العليا، حيث بدأ يتساءل لماذا يقوم بالصلاة للمسيح بدلا من الله، مضيفا "لقد تمت دعوتي من قبل صديق لي لدخول أحد المساجد، حيث كان مهتما بمسألة اعتناقي الإسلام ولكنه كان لا زال لديه بعض التحفظات"