السبت 1 يونيو 2024

10 توصيات لورشة العمل بين جامعات هولندا والأزهر.. يؤكدون ضرورة استثمار القواسم المشتركة بين الأديان لمواجهة التطرف.. وخطة لترجمة كتب الأزهر لعدة لغات

تحقيقات20-3-2018 | 13:54

مدير مركز التميز: الحوار المستمر يعظم الاستفادة بين الشرق والغرب

منسقة الدبلوماسية الشعبية لهولندا: توفير مزيد من الدعم والتعاون مع جامعة الأزهر

رئيس قسم اللغة الإنجليزية بالأزهر: اختلاف وجهات النظر تنوع مثمر

مطالب بإنشاء مركزًا للفتوى بهولندا

عميد كلية أصول الدين: اختلاف وجهات النظر إضافة وتنوع

 

في ختام ورشة العمل المقامة بجامعة الأزهر، والتي استمرت ثلاثة أيام، بين وفد من علماء الجامعة وعدد من علماء هولندا للتحاور حول نظرة كلا منهم للأخر، أوضح الدكتور عبد الفتاح العواري، عميد كلية أصول الدين جامعة الأزهر بالقاهرة، أن هذه الورشة أفرزت عدة أمور منها، تقارب الفكر من الفكر وإن اختلفت الأجناس أو العقائد، مشيرا إلى أنه عندما كنا نتحاور كنا نعلم أن اختلاف وجهات النظر تعد إضافة واختلاف تنوع.

وطالب "العواري" بتكرار تنظيم مثل هذه الورش الحوارية بهدف تعظيم الاستفادة على أن تحدد لها موضوعات كي يستفيد منها الجميع ويعم النفع، وطالب بالتعاون في مجال تحقيق المخطوطات والإشراف المشترك.

 

تعاون أصحاب الأديان

من جانبه، قال الدكتور بكر زكي عوض، عميد كلية أصول الدين السابق، إن نتاج هذه الورشة هو اتحاد أتباع الأديان في مواجهة الإلحاد، مطالبا بضرورة التفرقة بين الدين والتدين، مشيرا إلى أنه يجب علينا قياس التدين بالدين وليس العكس.

وشدد عميد أصول الدين السابق على أهمية وضرورة تقديم المتفق عليه وتأجيل المختلف فيه، مؤكدا أن هذا أنفع للإنسانية خاصة وأن الإنسان هو خليفة الله في الأرض.

 

وتمنى "عوض" أن تفرز مثل هذه اللقاءات عن تعاون حقيقي يتم ترجمته على أرض الواقع من خلال التبادل المعرفي بين جامعات هولندا وجامعة الأزهر من خلال تعاون مشترك في مجال تحقيق المخطوطات ونشرها، بجانب تفعيل الإشراف المشترك في مجال الرسائل العلمية.

 

وطالب بإنشاء مركز للفتوى في هولندا يقوم عليه المتخصصين بالتعاون مع الأزهر الشريف ومرصد الأزهر.

 

وفي ختام كلمته، أكد أن تكون النظرة للأديان نظره مجردة بعيدة عن العنصرية من خلال استثمار القواسم المشتركة بين الأديان السماوية والعمل على تقويتها.

 

التنوع

أشاد الدكتور أحمد العزبي، أستاذ ورئيس قسم اللغة الإنجليزية بكلية اللغات والترجمة، بما انتهت إليه ورشة العمل بنجاح وطريقة مثمرة، مشيرا إلى أن اختلاف وجهات النظر أمر طبيعي جدا يعد من قبيل التنوع، متمنياً أن يتم تفعيل التعاون المستقبلي من الجانبين.

 

تعاون مع جامعة الأزهر

من جانبها رحبت الدكتورة باوكيا دايكسترا، منسقة الدبلوماسية الشعبية لهولندا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالتواصل مع جامعة الأزهر في سبيل إرسال طلاب من الجامعة للحصول على الماجستير والدكتوراة من جامعات هولندا.

 

وأشادت باوكيا بطلاب جامعة الأزهر، مشيرة أنها سوف تتواصل وترفع تقريرا لوزارة الخارجية الهولندية من أجل توفير مزيد من الدعم وفتح آفاق أرحب للتعاون مع جامعة الأزهر الشريف.

 

تعظيم الاستفادة

فيما أوضحت الدكتورة أماني الشريف، نائب مدير مركز التميز بجامعة الأزهر للعلاقات الخارجية، في كلمتها أن هذه الورش عمتها روحا طيبة من الجميع على مدار اليومين، مشيرة إلى أنه بالحوار واحترام الآخر تستمر مسيرة التعاون بين بني البشر جميعا، مطالبة بعقد لقاء ربع سنوي نجتمع فيه سويا من أجل تعظيم الاستفادة بين الشرق والغرب.

 

ترجمة للكتب

أوضح الدكتور محمد فوزي، الأستاذ بكلية اللغات والترجمة ومشرف اللغة الإنجليزية بمرصد الأزهر، أنه استفاد من هذا الحوار على مدار اليومين من خلال الموضوعات التي تم تناولها، مشيرا إلى أنه لدينا مشروعات بالأزهر فسوف نقوم بترجمة بعض كتب العلماء لعدة لغات ونتواصل معا وتكون هذه التراجم متاحة لإزالة الالتباس حول بعض المفاهيم المغلوطة من خلال علماء الأزهر المتخصصين في مختلف المجالات.