الخميس 23 مايو 2024

جمال بيومي: مصر تسير في اتجاهين لتصبح مركزا لتصدير الطاقة

أخبار20-3-2018 | 14:09

قال السفير جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، إن السودان هي دولة مجاورة وكانت حتى عام 1956 جزءً من مصر حتى قررت السودان الانفصال، مضيفا أن التعاون المصري السوداني أمر حتمي ويجب توفير الظروف الاقتصادية لجعله في أفضل صورة وخاصة أن هناك مجالات كثيرة للتعاون منها المياه والزراعة واستغلال الأراضي الوافرة في السودان ونقل الخبرة المصرية.

وأوضح بيومي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الدولتين أعضاء في الجامعة العربية ومنطقة التجارة الحرة العربية والتجارة بينهما محررة من الجمارك وكذلك أعضاء في السوق المشتركة لبلدان شرق وجنوب أفريقيا الكوميسا، مضيفا أن مصر تسير في اتجاهين لتصبح مركزا لتصدير الطاقة منها الربط الكهربائي من بغداد وسوريا للرياض والكويت حتى مصر في الشرق.

 

وأضاف بيومي أنه في الغرب مصر تسير للربط الكهربائي مع ليبيا وتونس والجزائر والمغرب، ومع الاتجاه للربط مع السودان ستتجه إلى الجنوب وبعدها إثيوبيا والكونغو، مضيفا أنه عبر الربط الكهربائي سوريا تفتح لها السوق التركي والأوروبي وفي المغرب تفتح لها السوق الإسباني، وهناك مشروعات قائمة مع السعودية وليبيا والمغرب والعراق ومخطط التوسع للوصول لأسواق أخرى.

 

وأشار إلى هذا الربط يوفر نحو 30% من الطاقة الكهربائية دون بناء محطات جديدة أو مشروعات جديدة بسبب فرق التوقيت، وهذا ما سيتحقق مع بدء الربط الكهربائي مع السودان وبعدها إثيوبيا والذي سيحقق فائض أكبر بسبب المشروعات القائمة هناك والسدود كسد النهضة وسد الكونغو.

 

وأكد أن الاتجاه الثاني في مجالات الطاقة هو التعاون مع قبرص واليونان في مجالات الغاز والبترول وخاصة أن مصر مع اكتشافات الغاز ستصبح مركز لتسييل الغاز القبرصي اليوناني لتصديره فيما بعد لأوروبا، مضيفا أنه بعد هذه المشروعات ستصبح مصر مركز مصدر للطاقة الكهربائية والغاز والبترول في المرحلة القادمة.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعلن أمس عقب مباحثاته مع نظيره السوداني عمر البشير اعتزام البلدين على المضي في طريق تعزيز التعاون في مجالات الطاقة والربط الكهربائي، والنقل البري والجوي والبحري، ومشروعات البنية التحتية، والاستفادة من الخبرات الاستشارية والتنفيذية المتوافرة لدى البلدين.