الأحد 19 مايو 2024

بالصور.. «عبد الغفار» يستقبل رئيس الجامعة التكنولوجية التشيكية

أخبار20-3-2018 | 15:01

استقبل الدكتور  خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ظهر اليوم الثلاثاء، وفدا من الجامعة التكنولوجية التشيكية برئاسة الدكتور فوتيخ بتراتيشك رئيس الجامعة، لبحث سبل دعم التعاون بين الجانبين فى المجالات التعليمية والتكنولوجية والبحثية والعلمية.

 

وخلال الاجتماع أشار الوزير إلى عمق العلاقات التاريخية بين البلدين التى تعود لعام 1958، والروابط المميزة التى تعبر عن الصداقة القوية بين مصر وجمهورية التشيك، مشيدا بعلاقات التعاون بين الجانبين فى المجالات التعليمية والأكاديمية والصناعية، معربا عن تطلعه لاستمرار العلاقات الطيبة والتعاون بين البلدين.

 

وأكد عبد الغفار على أهمية التعاون بين الجامعة التكنولوجية التشيكية والجامعات المصرية فى مجالات التعليم والبحث العلمي والتكنولوجيا خاصة الهندسة، والطاقة النووية والمتجددة، مشيرا إلى إنشاء الوزارة لـ 3 كليات تكنولوجية جديدة فى بني سويف وقويسنا والقاهرة الجديدة، بالإضافة لـ 8 كليات تكنولوجية قائمة بالفعل لتقديم العمالة الفنية الماهرة لسد احتياجات المجتمع الصناعي، والربط بين تلك الكليات والمجتمع الصناعي المحيط بها.

 

ناقش الجانبان إمكانية تبادل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، ودعوة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة التكنولوجية التشيكية لتدريب الطلاب فى الكليات التكنولوجية فى مصر، وإمكانية تعديل المناهج بهذه الكليات.

 

ومن جانبه أشاد رئيس الجامعة التكنولوجية التشيكية بالعلاقات بين الدولتين، معربًا عن تطلعه للتعاون العلمي والتكنولوجي والأكاديمي والبحثي بين الجامعة التكنولوجية التشيكية والجامعات المصرية.

 

جدير بالذكر أن الوفد التشيكي يضم كل من الدكتور بافل ريبكا عميد كلية الهندسة الكهربائية بالجامعة، والدكتور بيتر جريجر مستشار رئيس الجامعة، والدكتور يان روسيك مستشار رئيس الجامعة، والدكتور يعقوب هودينار الرئيس التنفيذى لشركة نيو أويل جينيراشن ونائب وزير التعليم التشيكي الأسبق، والمهندس بافل روسناك الرئيس التقني لشركة نيو أويل جينيراشن بالتشيك، ومصطفى القصراوي الرئيس التنفيذى لشركة ديلوكس بجمهورية التشيك.