الأحد 19 مايو 2024

الأمهات المثاليات لـ«الهلال اليوم»: تكريم السيسي أسعدنا ويعد دفعة قوية لنا للاستمرار.. وخبراء: كل المصريات مثاليات.. وحديث الرئيس عرفان بدورهن

تحقيقات21-3-2018 | 21:21

أستاذ علم اجتماع: كلمة الرئيس اليوم تؤكد احترامه للمرأة

هدى بدران: كل المصريات أمهات مثاليات ومشاركتهن السياسية واجبة

الأم المثالية الأولى: تكريمي دفعة للاستمرار وأتمنى إنشاء قناة لذوي الاحتياجات الخاصة

الأم المثالية بكفر الشيخ تكشف تفاصيل إهدائها الرئيس لوحة فنية

بعد تكريم الرئيس لهن، أكدت الأمهات المثاليات أن احتفالية اليوم وتكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي لهن أعطاهن دفعة قوية للاستمرار في مسيرتهن وأسعدهن بعد تحملهن مشقة تربية الأبناء، بينما وصف خبراء علم الاجتماع أن كل الأمهات المصريات مثاليات وأن تكريم بعضهن هو عرفان بدورهن.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أكد، اليوم الأربعاء خلال احتفالية تكريم الأم المثالية، أن المرأة المصرية ضربت المثل في التضحية وإنكار الذات والإصرار على تحقيق ذاتها وحماية أسرتها، وقد أصبحت الملهمة لهذا الوطن وهو يتقدم بخطى ثابتة نحو استعادة مكانته، وخاضت بصدق معركتي البناء والبقاء بإخلاص وإصرار، يقينا بقيمتها ومكانتها، مؤكدا أن السيدات أكثر من دفعن ثمن الأحداث خلال السنوات الماضية.

لوحة فنية للرئيس

قالت نادية محمد أبو الحمد خليفة الأم المثالية الأولى بكفر الشيخ، والتي رفعت صورة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في أثناء احتفالية المرأة المصرية، إن الاحتفال اليوم كان جميلا وأسعدها تكريم الرئيس لها، مضيفة: لم أكن أتوقع أن ألتقي الرئيس ذات يوم، لكن ما حدث هو مفاجأة أسعدتني.

وكشفت خليفة، في تصريح أدلت به لـ"الهلال اليوم"، عن تفاصيل حديثها مع الرئيس، قائلة إنها طلبت منه أن تحضنه وتقبله، لأنها تحبه وتفتخر بكونه رئيسا لمصر، إلا أن الرئيس كان محرجًا، مضيفة أن اللوحة الفنية التي حملتها نفذها نجلها وطالبها بأن تهديها للسيسي خلال الاحتفال تعبيرا عن حبها له، وهو ما حدث وشعرت بسببه بفرحة شديدة.

وأوضحت الأم المثالية أنها الآن تعمل مدرسا للتربية الرياضية في الأزهر، وأنها تحدت الأمية بقرار التعليم وهي في سن الـ17 سنة بعد أن قرر والدها إخراجها من المدرسة في سن صغيرة بعد استشهاد شقيقها فكري عام 1970، موضحة أنها بدأت في التعليم حتى حصلت على بكالريوس في الدراسات الإسلامية من جامعة الأزهر.

وأضافت أنها لديها ثلاثة أبناء، ولدان تخرجا في كليتين مختلفتين، والفتاة تدرس الآن في جامعة الأزهر، لتكمل تربيتهم من خلال عملها الحالي بعد أن رحل زوجها بعد معاناة مع مرض السرطان. 

قناة لذوي الاحتياجات الخاصة

قالت سلوى يحيى عامر الأم المثالية الأولى على مستوى الجمهورية، إنها شعرت بفرحة غامرة بعد تكريم الرئيس عبد الفتاح السيسي لها اليوم في احتفالية المرأة المصرية وأن هذا التكريم تقدير جميل من الدولة ودفعة لها لكي تواصل مسيرتها في الحياة بشكل أفضل وأن تكون هي وبقية الأمهات المثاليات قدوة لغيرهن من الأمهات.

وأضافت عامر، في تصريح أدلت به لـ"الهلال اليوم"، أنها شكرت الرئيس على اهتمامه بذوي الاحتياجات الخاصة، مطالبة بالمزيد لأن هذه الفئة تحتاج إلى اهتمام وتسليط للضوء أكثر، موضحة أنها اقترحت إنشاء قناة تليفزيونية معنية بشؤون ذوي الاحتياجات الخاصة تعرض قصص نجاحهم وتساعد أسرهم على كيفية التعامل معهم المعاملة المثلى.

وأوضحت الأم المثالية الأولى على مستوى الجمهورية أن فرحتها اليوم وصلت إلى حد البكاء لا إراديا لأنها تشعر أنها في حلم لكن هذا ما سيعينها لتكمل مسيرتها، فهي أم لولدين من ذوي الاحتياجات الخاصة، نجحت في إيصالهما لبطولات في السباحة، وولدها الثالث تخرج في كلية التجارة قسم اللغة الإنجليزية.

وأكدت الأم المثالية الأولى أن زوجها هو أكبر داعم لها في ظل المشقة التي تلاقيها مع ولديها والمسؤولية، إلا أن نجاحاتهما ودورها معهما هو نجاح لها ولهما وتتشرف بهما أينما كانا.

كل المصريات أمهات مثاليات

قالت الدكتورة هدى بدران رئيس الاتحاد العام لنساء مصر، إن كل الأمهات المصريات مثاليات وكلهن تحملن المسؤولية بشكل مختلف عن الأخرى وكلهن حملن مشقة تربية الأولاد وأعباء أسرهن كل حسب وضعها وحالتها، مضيفة أن تكريم بعضهن أمر تنتهجه الدولة تقديرا لدورهن في المجتمع وتربية النشء.

وأضافت بدران، في تصريح أدلت به لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي منح المرأة تكريما ويقدر دورها في كل المناسبات وحديثه اليوم عن دورها في المجتمع وتحملها عبء الإصلاح هو تقدير منه لكل النساء، موضحة أنه خصص لهن عاما وهو العام الماضي وكان فرصة للتواصل ويجب استمرار هذا الاهتمام ومنحها حقها بشكل كامل.

وأوضحت رئيس الاتحاد العام لنساء مصر أن مشاركة المرأة السياسية في الانتخابات الرئاسية المقبلة وكل الاستحقاقات الانتخابية واجبة لأن هذا حقهن الدستوري ويجب استخدامه بالشكل الصحيح، مضيفة أن دعوة الرئيس اليوم لهن باستمرار دعم البلاد والمشاركة في الانتخابات يجب أن تترجم إلى فعل لأن المصريين يريدون الاستقرار والأمن وهذا سيتحقق بالمشاركة القوية في الانتخابات.

احترام الرئيس للمرأة

قالت الدكتورة هالة منصور أستاذ علم الاجتماع، إن كلمة الرئيس اليوم تؤكد احترامه للمرأة وكيفية التعامل معها وأنه يدرك دورها الفاعل في المشاركة السياسية، مضيفة أنه طالب باحترام المرأة من قبل الجميع لأنها جزء من المسيرة الوطنية ولها دورها الهام لأنها تتحمل العبء الأكبر داخل الأسرة.

وأضافت منصور، في تصريح أدلت به لـ"الهلال اليوم"، أن كل أم هي أم مثالية وتكريم بعض الرموز هو عرفان لها ولقدرتها على تحمل المشقة إلا أنه لا يجب التنميط في فكرة أن الأم المثالية هي من رحل زوجها وتربي أيتام لأن هناك نماذج أخرى أنجبت عناصر جيدة للمجتمع ولا يجوز حصر النجاح فقط مع المعاناة والظروف الخاصة.