السبت 25 مايو 2024

قابيل: شركة صينية تبحث إقامة مصنع إنتاج سيارات في مصر

اقتصاد25-3-2018 | 10:32

أعلن المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن شركة "سياك موتورز" الصينية تبحث حاليا إقامة مصنع لإنتاج السيارات في مصر، الأمر الذى يعد خطوة هامة وإضافة جديدة لصناعة السيارات ويسهم في تعميق وتطوير هذه الصناعة باعتبارها أحد الركائز الرئيسية للتنمية الصناعية في مصر.

 

واستعرض الوزير مع وفد الشركة الصينية الذي يزور مصر حاليا أهم المزايا والحوافز التي يتيحها قانون الاستثمار الجديد لتشجيع صناعة السيارات في مصر القائمة على التصنيع الكامل وليس فقط التجميع.

 

وأكد استعداد الوزارة لتقديم كل الدعم والمساندة لدخول الشركة الى السوق المصرية لتصنيع السيارات وليس للتجميع خاصة وأن التوجه الحالي للدولة يستهدف تعميق صناعة السيارات ووضع مصر على خريطة صناعة السيارات العالمية وزيادة صادرات السيارات المصرية للأسواق العالمية، فضلا عن التوسع في الصناعات المغذية.

 

وأوضح أن هذه الزيارة لوفد الشركة لمصر تأتي نتيجة لمباحثاته التي أجراها خلال زيارته الأخيرة للصين في شهر سبتمبر الماضي مع  رئيس مجلس إدارة الشركة الصينية.

 

وأكد قابيل حرص الوزارة على تشجيع وتطوير صناعة السيارات والصناعات المغذية لها من خلال توفير حزم تحفيزية ضخمة لصناعة السيارات في كافة المحافظات والمناطق الصناعية على مستوى الجمهورية لتعميق التصنيع المحلى وجذب الشركات العالمية للعمل بالسوق المصرية، وضخ المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية والتي تسهم في تحسين مؤشرات الاقتصاد القومي، لافتا إلى أن المصنع الذي تعتزم شركة سياك موتورز إقامته بمصر يستهدف تلبية احتياجات السوق المحلية، إلى جانب استخدام مصر كنقطة ارتكاز للتصدير للدول والأسواق العربية والأفريقية المجاورة والتي ترتبط مصر معها باتفاقات تجارة حرة.

 

وأشار إلى أن العام الجاري سيشهد تغييرات ايجابية في سوق السيارات المصرية تشمل زيادة نسب المكون المحلي في السيارات المنتجة في مصر وتشجيع المستهلكين على استخدام السيارات الكهربائية.

 

 ومن جانبه أوضح مايكل يانج، المدير التنفيذي لقطاع التعاون الدولي بشركة سياك الصينية أن رغبة الشركة بالاستثمار في مصر جاءت نتيجة لقناعة الشركة بقوة السوق المصرية والتي تعد أحد أهم الأسواق الواعدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، لافتاً إلى أن إنتاج الشركة سيركز على تلبية احتياجات السوق المصرية والتصدير للأسواق المجاورة.