السبت 18 مايو 2024

مدير مركز «بداية» في حواره لـ«الهلال اليوم»: ندعم رواد الأعمال ماديا بحد أقصى 150 ألف جنيه

13-3-2017 | 14:22

البيسى: هدفنا الوصول إلى رواد الأعمال وأصحاب الابتكارات من الشباب

ننسق المبادرات والبرامج بما يتفق مع استراتيجية الحكومة

نستهدف «رائد الأعمال» الذى لديه فكرة ولم تتبلور بعد

 

أكد الدكتور محمد البيسى، مدير مركز "بداية" لريادة الأعمال، التابع للهيئة العامة للاستثمار، أن الدور الرئيسى للمركز هو الوصول إلى رواد الأعمال وأصحاب الابتكارات من الشباب، وتقديم الخبرات الاستشارية والتسويقية بالإضافة إلى الدعم المادى طوال فترة احتضان المشروع .

 

وقال مدير المركز: إنه منذ بداية عام 2016 بدأ المركز فى إقامة نشاطات مكثفة للنفاذ لمؤسسات التمويل فى مجتمع الأعمال والتعاون مع المؤسسات الدولية الداعمة لريادة الأعمال ودعم الاستثمارات الصغيرة والمتوسطة.. مشيرا إلى أن ببداية 2017 تم تطوير استراتيجية عمل المركز، وذلك بالتركيز على تعظيم دور الشركات الناشئة ذات الطبيعة الابتكارية وتقديم كافة أشكال الدعم لشباب رواد الأعمال بما يدعم تنافسيتها ويساهم فى دعم الاقتصاد القومى.

 

بوابة "الهلال اليوم" كان لها هذا الحوار مع الدكتور محمد البيسى:

 

متى تم إنشاء مركز بداية؟

أنشئ المركز عام 2011 وهو تابع للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة لدعم نمو وتنمية الاستثمارات الصغيرة والمتوسطة فى مصر، بما يتفق واستراتيجية الحكومة المصرية فى رفع مؤشرات التنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل جديدة ومستدامة من خلال تقديم حزمة متنوعة من خدمات تنمية الأعمال والحصول على التمويل وتحفيز الشباب على إنشاء وإدارة شركات ريادية ناجحة .

 

ما هى نشاطات المركز؟

المركز ينسق المبادرات والبرامج مع بيئة الأعمال المصرية والإقليمية والدولية، وبما يتفق مع استراتيجية الحكومة المصرية فى دفع عجلة الإنتاج، وخلق فرص عمل للشباب، ورفع تنافسية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لذا قمنا بتنظيم 70 ورشة عمل فى مجالات مختلفة، كما تم تنظيم 165 جلسات استشارية فردية لـ 58 مستثمر، وتمويل 7 مشروعات من خلال صندوق "بداية".. كما تلقينا 439 مشروعا قائما بالإضافة إلى تقديمنا للخدمات الاستشارية من خلال 32 ورشة عمل وندوة .

 

وما الهدف من إنشاء «بداية»؟

المركز هدفه الوصول لرواد الأعمال فى جميع المحافظات وتوفير فرص عمل للشباب وأصحاب الابتكارات، وتسويق مشروعاتهم من خلال العمل على عدد من المحاور المختلفة أبرزها ريادة الأعمال وخدمات تنمية الأعمال، والمبادرات وتمويل المشروعات.

 

ما هو نوع الدعم المقدم للمشروعات؟

المركز يحتضن المشروعات ويتبنى تطوير النماذج الأولية للمنتجات التكنولوجية خلال فترة الاحتضان، ونقوم خلال تلك الفترة بتقديم كافة أشكال الدعم الفنى والتأهيل للمشروعات الناشئة المحتضنة، بالإضافة إلى دعم مالى مقدم من خلال "بروتوكول" تعاون بين هيئة الاستثمار وأكاديمية البحث العلمى، بقيمة تصل إلى 150 ألف جنيه للمشروع الواحد، بغرض إعداد وتطوير النموذج الأولى.

 

هل يقتصر دور المركز على العمل مع الجهات الحكومية فقط؟

مع بداية عام 2016 بدأنا فى بعض النشاطات المكثفة عملنا خلالها على عدد من المحاور للنفاذ لمؤسسات التمويل فى مجتمع الأعمال eco system والتعاون مع المؤسسات الدولية الداعمة لريادة الأعمال ودعم الاستثمارات الصغيرة والمتوسطة، وتطلب ذلك توثيق التعاون بين المركز وكافة الأطراف الأساسية فى مجتمع الأعمال سواء من الجهات الحكومية أو القطاع الخاص أو مؤسسات المجتمع المدنى المختلفة فضلا عن المؤسسات الأكاديمية الداعمة، حيث يهدف المركز إلى جعل الشركات الناشئة ركيزة فاعلة فى الاقتصاد، بالإضافة إلى نشر فكر ريادة الأعمال والابتكار على نطاق إقليمى أوسع.

 

وماذا عن استراتيجية العمل الحالية للمركز؟

يعمل المركز على استكمال ما تم من إنجازات فى ضوء خطة التنمية 2030 وخطة وزارة الاستثمار والتعاون الدولى والهيئة العامة للاستثمار، فى مجال دعم قيام شركات ناشئة تنافسية قائمة على أفكار ابتكارية تدعم الاقتصاد المعرفى وتساعد على خلق فرص عمل فى قطاعات اقتصادية مختلفة.

 

ومع بداية 2017 تم تطوير استراتيجية عمل المركز بالتركيز على تعظيم دور الشركات الناشئة ذات الطبيعة الابتكارية، وتقديم كافة أشكال الدعم لهذه الشركات وشباب رواد الأعمال بما يدعم تنافسيتها ويساهم فى دعم الاقتصاد القومى .

 

هل يتم تقديم برامج مخصصة لدعم مشروعات ريادة الأعمال؟

 

لدينا الآن البرنامج القومى للحاضنات التكنولوجية "انطلاق" والذى يقدم التدريب العملى على مبادئ وأسس إنشاء وإدارة شركات ريادية ناجحة، كما نقدم من خلاله الدعم الفنى المتخصص والخدمات الاستشارية اللازمة للنهوض بتنافسية المشروعات المشاركة، بالإضافة إلى تقديم الخدمات القانونية وخدمات تأسيس الشركات كذلك نتبنى سياسة التشبيك وبناء العلاقات مع مجتمع الأعمال .

 

ما هى الفئات التى يستهدفها برنامج "انطلاق"؟

البرنامج يستهدف "رائد الأعمال" الذى لديه فكرة ولكن لم تتبلور بعد بفريق أو خطة أو نموذج عمل، كما يستهدف الطالب الذى يمتلك مشروع جديد، ويأمل أن يتحول إلى شركة لمتابعة رحلة ريادة الأعمال بعد التخرج، ويستهدف المحترفين من شباب  الخريجين ويريدون الانضمام لمنظومة ريادة الأعمال أو إنشاء "شركة ناشئة" تمتلك خطة عمل أو نموذج أولى "المخترع"، كما يستهدف من يمتلك براءة اختراع ويرغب فى تحويلها إلى نموذج أولى لتسويق اختراعه.

 

ما هى شروط اختيار المشروعات فى برنامج "انطلاق"؟

أن يكون المشروع ذو طابع تكنولوجى وقابل للتطبيق وأن تكون هناك جدوى اقتصادية للمشروع وتوفير فرص عمل بالمشروع للحد من البطالة، مضيفا أن هناك إتاحة فرصة للمشروعات من خارج القاهرة.

 

هل هناك تكلفة مادية للاشتراك فى البرنامج؟

 

لا يوجد أى تكلفة مادية ولكن هناك بعض الضمانات لضمان الجدية والالتزام من قبل المتدربين.

 

ماذا عن الدعم الدعم المادى المقدم من خلال البرنامج؟

يقدم البرنامج دعما ماديا بحد أقصى 150 ألف جنيه للشركة المحتضنة، للمساعدة فى تطوير النموذج الأولى وإعداد دراسات الجدوى والدراسات السوقية فى مرحلة الانطلاق للشركة.

 

ما الذى يميز البرنامج عن برامج التمويل الأخرى؟

ما يميز البرنامج عن برامج تمويل المخاطر والبدائل الأخرى أن الدعم المقدم لا يعتبر قرضا.

 

كم عدد المشروعات المحتضنة حاليا بالمركز؟

المشروعات الحالية 11 مشروعا تمثل الدفعة الأولى فى البرنامج القومى للحاضنات التكنولوجية فى دورته الأولى، بالتعاون بين أكاديمية البحث العلمى منها مشروع "قابس الذكى - ومشروع Nilebot ومشروع "نانو فيب تك" وكلها مشروعات واعدة للشباب .

 

ما هو النطاق الجغرافى لبرنامج انطلاق؟

 

  • يغطى جميع محافظات مصر من خلال احتضان مقر الشركة فى حاضنات مركز "بداية" بالقاهرة والحاضنات التابعة لأكاديمية البحث العلمى بمراكز البحوث الإقليمية المنتشرة فى سوهاج وطنطا ودمياط والزقازيق والوادى الجديد.  

    الاكثر قراءة