الثلاثاء 4 يونيو 2024

ننشر استعدادات الشرطة للانتخابات الرئاسية.. تأمين 11 مركزًا انتخابيًا.. وغرفة أزمات لمتابعة سير التصويت.. وحراسة «مظاريف الاقتراع»

تحقيقات25-3-2018 | 12:09

كثفت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية جهودها لحفظ الاستقرار الأمني خلال سير العملية الانتخابية والتصدي لكل من يحاول تعكير صفو الانتخابات وفي هذا الإطار ننشر خطة الداخلية لتأمين الانتخابات الرئاسية.  

تكثيف الدوريات الأمنية تزامنًا مع الانتخابات الرئاسية

شدد اللواء مجدي عبد الغفار، وزير الداخلية، على جميع مساعديه بكافة القطاعات مواجهة أي محاولة للمساس بالعملية الانتخابية أو الاعتداء على المنشآت المهمة أو الحيوية، مؤكدا أن الوزارة ستتعامل بكل حسم مع أي ممارسات ومواجهة أي مظهر من مظاهر الخروج على القانون.


ومن المقرر أن تكثف كافة الإدرات المركزية والقطاعات بوزارة الداخلية الدوريات الأمنية تزامنا مع الانتخابات الرئاسية داخل وخارج المدن والطرق والمنافذ، وتفعيل دور نقاط التفتيش والأكمنة والتمركزات الثابتة والمتحركة على كل المحاور، واتخاذ كل الإجراءات التأمينية لحماية المنشآت المهمة والحيوية بالمحافظات، ومواجهة العناصر الخارجة على القانون.


كما تقوم الإدارة العامة للمرور بتحقيق الانسياب المروري في شوارع المحافظات، خاصة في محيط اللجان الانتخابية والمسارات المؤدية إليها، والقضاء على عملية الزحام، من خلال وجود عدد من رجال المرور في الشوارع بهدف تسيير حركة الطرق خلال أيام التصويت.


تأمين الناخب المصري

وتشمل خطة الداخلية حفظ الاستقرار الأمني وتحقيق الأمن للناخب المصري من خلال مشاركتها في سير العملية الانتخابية بحراسة "مظاريف الاقتراع"، وحماية الصناديق التي يصوت المواطنون بها، فضلا عن حماية أدوات الانتخابات من حبر فسفوري وكبائن تصويت وغيرها من الأدوات اللازمة للعملية الانتخابية.

جهود غرفة إدارة الأزمات

كما أجرت غرفة إدارة الأزمات بوزارة الداخلية، تجارب حية للاتصال بغرف العمليات في كل مديريات الأمن بالمحافظات، للتأكد من عملية الربط والاتصال بينها، لتستطيع القيادات الأمنية بالغرفة متابعة كل ما يدور في شوارع المحافظات من خلال كاميرات المراقبة المتصلة بغرفة كل مديرية أمن على حدة، والمتصلة بدورها بالغرفة الرئيسية بالوزارة، الأمر الذي يسمح للقيادات الأمنية برصد المشهد برمته على مستوى الجمهورية من خلال غرفة العمليات في مقر الوزارة بالقاهرة الجديدة.

ولم تكتف أجهزة الأمن بذلك، وإنما استعانت فى عملية التأمين بسيارات مزودة بأحدث الوسائل والمعدات التكنولوجية ووسائل الاتصال والربط، ومدعومة بمنظومة كاميرات متطورة CCTV وANPR لرصد الحالة الأمنية وتوثيقها على الطرق والمحاور الرئيسية، فضلا عن تزويدها بجهاز SCOUT-APP الذي يتعامل مع منظومة الكاميرات، وبه خاصية تحديد مواقع السيارات، بجانب البرامج المخصصة لأعمال البحث الجنائي، والمجهزة بمنظومة لنقل البيانات من المركبة للحسابات الإلكترونية الموجودة بالأقسام التابعة لها لاسلكيًّا، وربطها بغرفة عمليات قطاع مصلحة الأمن العام.

 

تأمين 11 ألف مركزا انتخابيا

ومن المقرر أن تشمل عملية تأمين الشرطة للجان الانتخابية تأمين ما يقرب من 11 ألف مركز ومقر انتخابي في أنحاء مصر، والتي من المقرر أن تتسلمهم الشرطة مساء اليوم الأحد، تمهيدا لاستقبال الناخبين صباح غد الإثنين، مع استعداد 59 مليون مواطن للإدلاء بأصواتهم في انتخابات الرئاسة.

 

الجدير بالذكر، أن عمليات التأمين تبدأ اعتبارًَا من الليلة، وتستمر حتى نهاية ماراثون الاقتراع مساء الأربعاء المقبل، وذلك من خلال خدمات أمنية ثابتة في محيط اللجان، تربط بينها أقوال أمنية متحركة، فضلا عن تفقد مساعدي وزير الداخلية ومديري الأمن لمحيط اللجان الانتخابية، للاطمئنان على الانتشار الشُّرَطي ومراجعة خطط التأمين على أرض الواقع.